انتقل إلى المحتوى الرئيسي

الدهاليز والتنانين

ما هي لعبة الدهاليز والتنانين؟

banner

لعبة الدهاليز والتنانين (Dungeons and Dragons) هي لعبة أدوار تتميز بالخيال والإبداع، وتعتبر واحدة من أشهر الألعاب في العالم، حيث يتم فيها تشكيل فريق من اللاعبين الذين يلعبون دور شخصيات خيالية ويتعاونون معًا للتغلب على التحديات التي تواجههم في عالم الخيال الذي يتم إنشاؤه. وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بلعبة الدهاليز والتنانين، فسوف نشرح لك في هذا المقال كيفية اللعب والاستمتاع بها.

أولًا، يجب عليك البحث عن مجموعة من الأصدقاء الذين يرغبون في اللعب. يمكنك أيضًا الانضمام إلى مجموعات على الإنترنت التي تلعب هذه اللعبة والتواصل مع الأشخاص الذين يلعبونها. بعد ذلك، يجب عليك تحضير المعدات اللازمة للعب. ومن ضمن هذه المعدات دليل قواعد اللعبة مثل هذا الموقع وأوراق الشخصيات (character sheets)، أقلام رصاص، وفصوص النرّد متعددة الأوجه: فصّ4 فصّ6 فصّ8 فصّ10 فصّ12 فصّ20.

قم بإتباع الخطوات الأساسية لتتمكن من بدأ اللعب.

الخطوة 1: تعيين الحسيب

يجب عليك تعيين الحسيب الذي سيقود اللعبة ويروي المغامرة. يتحمل الحسيب مسؤولية توجيه اللاعبين وانشاء المغامرات التي سيشاركون فيها.

الخطوة 2: إنشاء الشخصيات

يجب عليك إنشاء شخصيتك الخيالية للعبة. يجب عليك اختيار تخصص الشخصية الذي تريده، مثل المقاتل أو الساحر أو الكاهن. كما يجب عليك تحديد العرق الذي تنتمي إليه وسمات شخصيتك ومواهبها والمعدّات التي تحملها وغير ذلك من الأساسيات المشروحة في إنشاء الشخصية.

الخطوة 3: التجهيز للحملة من قبل الحسيب

يجب على الحسيب انشاء بيئة المغامرة سواء أماكن و شخصيات ثانوية التي يمكن للحسيب فقط التحكم بها ولعب دورها أو مستخدمًا مغامرات جاهزة تم انشاءها من قبل.

الخطوة 4: بدء اللعبة

عندما يتم إعداد البيئة وإنشاء الشخصيات، يمكنكم الإنطلاق في حملة مليئة بالمغامرات. ولكن قبل ذلك يجب أن تتعلم أساسيات اللعب كالحركة والأفعال والتأييد والخذلان وكيفية حساب الضرر ونقاط الحيوية وما إلى ذلك من الأساسيات المشروحة في هذا الدليل.

الخطوة 5: الفوز باللعبة

بعد أن ينطلق اللاعبون في حملة ينجزون عدة مهمات، يكونون قد حققوا بعض أو كل الأهداف التي أرادوا تحقيقها، ولكن طبيعة اللعبة يجعلها مفتوحة وغير محدودة بهدف معين إذ تستمر الحملة الواحدة في بعض الحالات لعدة أشهر وفي حالات أندر عدة سنين ( أحد الحملات استمرت لأكثر من ثلاثين سنة ). لذا فالإنتهاء من الحملة يرجع لقدرة الحسيب على إنشاء المغامرات وحسن الرواية ورغبة اللاعبين في الاستمرار في نفس الحملة.