انتقل إلى المحتوى الرئيسي

القتال

أي مواجهة قتالية هي نزاع بين طرفين يكون فيه الضرب بالسلاح والمخادعة به وصدّ ضرباته والمراوغة و إلقاء التعاويذ. تنظّم اللعبة غوغاء القتال في أدوار وجولات. الجولة الواحدة هي برهة من الزمن تعادل 6 ثواني من وقت اللعبة. أثناء كل جولة من القتال، يقوم كل مشارك في القتال بلعب الدور الخاص به. يتم تحديد ترتيب الأدوار في بداية المواجهة القتالية، بعد أن يقوم الجميع برمي الإقدام. بمجرد أن يقوم كل فرد بلعب دوره، يستمر القتال إلى الجولة القادمة إذا لم يُهزَم أي من الطرفين المتقاتلين.

القتال خطوة بخطوة

  1. تحديد المُباغتة. يحدد الحسيب ما إذا كان هناك أي مشارك في القتال قد تمت مباغتته.
  2. تحديد المواضع. يحدد الحسيب مواضع كل من الشخصيات والوحوش. يأخذ الحسيب بعين الاعتبار تشكيلة المغامرين أو مواضعهم التي قد أفصحوا عنها من قبل داخل أحد الغرف أو في أي مكان آخر، وذلك عند تحديد مكان تواجد الأعداء وكم يبعدون عنهم وفي أي ناحية هم.
  3. قم برمي الإقدام. يتم تحديد ترتيب أدوار المتقاتلين عندما يقوم كل واحد منهم برمي الإقدام.
  4. انتظر دورك. يقوم كل من المتقاتلين بلعب دوره حسب ترتيبه في الاقدام.
  5. تبدأ الجولة القادمة. عندما يختم كل من المتقاتلين دوره، تنتهي الجولة. كرر الخطوة 4 حتى يتوقف القتال.

المباغتة

تقوم مجموعة من المغامرين بمباغتة مخيم لقطاع الطرق، إذ يباغتونهم من الاشجار المحيطة بالمخيم. ينزلق مكعب من الهلام من على ممر في الدهليز على أحد المغامرين فيبتلع أحدهم دون أن ينتبهوا له. في مثل هذه الحالات، يكون أحد الطرفين قد باغت الآخر.

يحدد الحسيب عندئذ من تمت مباغتته. يتفطن الطرفين لبعضهما البعض تلقائياً إذا لم يكن أي منهما يحاول التحرك بخلسة. ما عدا ذلك، فإن الحسيب سيقوم بمقارنة سبر الخفّة (خلسة) لأي شخص مختبئ بحاصل الرّشد (إدراك) الكامن لكل كائن في الطرف الآخر. إذا لم يتفطن أحد للخطر المحدق به فهو مُباغَت في بداية المواجهة.

إذا تمت مباغتتك، فلا يمكنك التحرك أو إجراء فعل في أول دور لك أثناء القتال، ولا يمكنك أيضاً إجراء ردة فعل حتى يختتم ذلك الدور. قد تتم مباغتة فرد واحد فقط من المجموعة دون الآخرين.

الإقدام

إن الإقدام هو ما يحدد ترتيب الأدوار أثناء القتال. عندما يبدأ القتال، يقوم كل من يشارك في القتال بسبر الخفّة لتحديد موقعه في ترتيب الإقدام. يقوم الحسيب برمية إقدام واحدة نيابة عن مجموعة من الكائنات المتماثلة، وبالتالي يتصرّف كل فرد من تلك المجموعة في الوقت ذاته.

يقوم الحسيب بترتيب أدوار المتقاتلين بدءا من صاحب أعلى إجمالي لسبر الخفّة إلى صاحب أقل إجمالي لسبر الخفّة. يقوم كل فرد بلعب دوره في كل جولة حسب هذا الترتيب (ترتيب الإقدام). لا يتغير ترتيب الإقدام من جولة إلى أخرى.

في حالة كان هناك تعادل في الترتيب، يقرر الحسيب ترتيب الكائنات التي ينوب عنها، و يقرر اللاعبون المتعادلون فيما بينهم ترتيب شخصياتهم. إذا حصل وتعادل في الترتيب شخصية لاعب مع وحش ، فإن الحسيب هو من يقرر الترتيب في تلك الحالة. اختيارياً، يمكن أن يجعل الحسيب كل الوحوش والشخصيات المتعادلة ترمي فصّ20 لتحديد ترتيبهم، بحيث أن صاحب أعلى رمية يبدأ دوره أولاً.

دَورُك

عندما يحين دورك، يمكنك التحرك لمسافة أقصاها سرعتك و إجراء فعل واحد. أنت الذي يقرر إذا كان أول ما تريد القيام به هو التحرك أو إجراء فعل. سرعتك -التي تسمى أحياناً سرعة المشي- يشار إليها في صحيفة الشخصية الخاصة بك.

يتم وصف الأفعال الأكثر شيوعاً التي يمكنك إجراءها في قسم "الأفعال أثناء القتال" لاحقاً في هذا الفصل. العديد من ميزات التخصص والقدرات الأخرى تتيح لك خيارات إضافية للأفعال التي يمكنك إجراءها.

يبين قسم "التحرك و التموضع" لاحقاً في هذا الفصل القواعد المعتمدة في الحركة.

يمكنك الامتناع عن الحركة و إجراء الأفعال و القيام بأي شيء على الإطلاق أثناء دورك. إذا احترت فيما تريد القيام به أثناء دورك، فخذ بعين الاعتبار إجراء فعل المراوغة أو فعل التهيؤ، كما هو موضح في "الأفعال أثناء القتال".

الأفعال الإضافية

العديد من ميزات التخصص، التعاويذ، والقدرات الأخرى تسمح لك بإجراء فعل آخر أثناء دورك يطلق عليه الفعل الإضافي. ميزة "فعل البديهة" مثلاً تسمح للسّفاح بإجراء فعل إضافي. لا يمكنك إجراء فعل إضافي إلا إذا نصت قدرة خاصة، تعويذة، أو ميزة أخرى في اللعبة على أنه يمكنك القيام بشيء ما بإجراء فعل إضافي. ما عدا ذلك فإنه لا يمكنك إجراء فعل إضافي البتّة.

يمكنك إجراء فعل إضافي واحد فقط إثناء دورك، لذا إن تعددت لديك الخيارات فعليك اختيار فعل إضافي واحد فقط من الأفعال الإضافية التي يمكنك إجراءها.

تختار متى تجري الفعل الإضافي أثناء دورك، ما لم يكن توقيت الفعل الإضافي محدداً، وأي شيء يحرمك من إجراء فعل أيضاً يحرمك من إجراء فعل إضافي.

الأنشطة الأخرى أثناء دورك

يمكنك القيام بأشياء أخرى أثناء دورك لا تقتضي منك إجراء فعل أو التحرك.

أثناء دورك، يمكنك التواصل كيفما كنت قادراً بالكلام الموجز والإيماءات.

يمكنك أيضاً التفاعل مجاناً مع غرض واحد أو ميزة من مزايا البيئة المحيطة بك وذلك أثناء قيامك بالتحرك أو إجراء فعل. على سبيل المثال، يمكنك فتح باب وأنت تتحرك مُقدِما نحو خصمك، أو تستل سلاحك كجزء من إجراءك لفعل الهجوم.

إذا أردت التفاعل مع غرض ثان، فذلك يقتضي عليك إجراء فعل. بعض الأغراض السّحرية و الخاصة دائما ما تقتضي من صاحبها إجراء فعل لاستخدامها، كما هو مبين في أوصافها.

قد يأمرك الحسيب بإجراء فعل لأي من هاته الأنشطة التي تحتاج منك رعاية خاصة أو عندما تشكل لك عقبة غير معتادة. على سبيل المثال، قد يتدخل الحسيب آمراً إياك بإجراء فعل خلال محاولتك لفتح باب عالق أو تشغيل كَرَنك لإنزال جسر متحرك.