انتقل إلى المحتوى الرئيسي

شنّ الهجوم

سواء كنت تضرب بسلاح اشتباك، ترمي بسلاح رماية ضمن مداه، أو تقوم برمي الهجوم كجزء من تعويذة، فإن شن أي هجوم يتبع خطوات بسيطة.

  • اختيار الهدف. تختار هدفاً يكون ضمن مدى الهجوم سواء كان كائناً أو غرضاً أو موضعاً.
  • تحديد المعامِلات. يقرر الحسيب ما إذا كان الهدف مستوراً وما إذا كنت مؤيّداً أم مخذولاً ضده. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعاويذ والقدرات الخاصة والمفعولات الأخرى قد تفرض عليك استعمال المنح والعقوبات في رمي الهجوم.
  • حسم الهجوم. تقوم برمي الهجوم. في حال أصبت، تقوم برمي الضرر، ما لم يكن لهذا الهجوم قواعد تنص على خلاف ذلك. إن بعض الهجمات تتسبب في مفعولات خاصة بالإضافة إلى الضرر أو بدلاً عنه.

إذا كان هناك أي التباس حول ما إذا كان الأمر الذي تقوم به يُعدّ هجوماً، فإن القاعدة بسيطة: إذا كنت تقوم برمي الهجوم، فأنت تشن هجوماً.

رمي الهجوم

عندما تشن هجوماً فإنك تقوم برمي الهجوم لتحديد ما إذا كان الهجوم سيصيب أم سيخطئ. للقيام برمي الهجوم، ترمي فصّ20 وتضيف له المعامِلات المناسبة. تصيب بالهجوم، إذا كان إجمالي الرمية مع المعامِلات يساوي أو يفوق حصانة الهدف. يتم تحديد حصانة الشخصية عند إنشاء الشخصية، في حين أن حصانة الوحش مُضمّنة في حيز إحصائياته.

المعامِلات المستعملة في الرمي

عندما يقوم شخص برمي الهجوم، فإن المعاملين الاثنين الأكثر استعمالاً في مثل هذه الرمية هما معامل القدرة ومنحة الإتقان. عندما يقوم الوحش برمي الهجوم، فإنه يستعمل أي معاملات مذكورة في حيز إحصائياته.

معامل القدرة. معامل القدرة المستعمل في أي هجوم اشتباك مسلح هو القوّة، ومعامل القدرة المستعمل في أي هجوم رماية مسلح هو الخفّة. الأسلحة ذات الخاصية "مُحكَم" أو "مقذوف" تكسر هذه القاعدة.

تقتضي منك بعض التعاويذ أيضاً القيام برمي الهجوم. إن معامل القدرة المستعمل في الهجوم بالتعاويذ يعتمد على قدرة إلقاء السّحر لدى المُعوِّذ.

منحة الإتقان. تضيف منحة الإتقان إلى رمي الهجوم عندما تشن هجوماً بسلاح تتقن استخدامه، وكذلك عندما تشن هجوماً بتعويذة.

إحراز 1 أو 20

قد يحالف الحظ أحد المتقاتلين أو قد يعثر به، وبه قد يصيب المبتدئ ويخطئ المخضرم.

إذا أحرزت 20 بفصّ20 لشن هجوم، فإن هذا الهجوم يصيب بغض النظر عن حصانة الهدف والمعامِلات. وهذا ما يسمى بالضربة الفتاكة، والتي سيتم شرحها لاحقًا في هذا الفصل.

أما إذا أحرزت 1 بفصّ20 لشن هجوم، فالهجوم يخطئ بغض النظر عن حصانة الهدف والمعامِلات.

المهاجمين والأهداف غير المرئيين

غالباً ما يحاول المتقاتلون التواري عن أنظار أعدائهم بالاختباء أو إلقاء تعويذة الاختفاء أو التواري في الظلام.

إذا هجمت على هدف لا تراه، فأنت مخذول برمي الهجوم ضده. وذلك سواء كنت تخمن موضع الهدف أو تستهدف كائناً تسمعه ولكنك لا تراه. إذا لم يكن الهدف في الموضع الذي استهدفته فتلقائياً تخطئ الهدف، حينئذ يعلمك الحسيب أنك أخطأت الهدف فقط، ولا يعلمك إذا ما كنت محقاً في الموضع الذي استهدفته أم لا.

إذا لم يكن بمقدور الكائن رؤيتك فأنت مؤيّد برمي الهجوم ضده. إذا كنت مختبئاً- غير مرئي وغير مسموع- عندما تشن هجوماً، فإنك تكشف عن مكانك بمجرد أن يصيب هجومك أو يخطئ.

هجوم الرماية

عندما تشن هجوم رماية، فإنك ترمي من قوس أو نُشّابية، تقذف ببلطة، أو تبعث بالقذائف لضرب عدو عن بُعد. قد يطلق الوحش أشواكاً من ذيله. العديد من التعاويذ تستلزم أيضاً شن هجوم رماية.

المدى

يمكنك شن هجوم رماية فقط ضد الأهداف التي ضمن مدى محدد.

إذا كان هجوم الرماية ذو مدى أحادي، كالهجوم الذي تشنه باستخدام تعويذة، فلا يمكنك أن تهاجم هدفاً وراء هذا المدى.

وبعض هجمات الرماية تمتاز بكونها ذات مدى ثنائي، كالتي تشنها مستخدماً القِسّي الطويلة والقصيرة. حيث أن العدد الأصغر يمثل المدى النموذجي، والعدد الأكبر منه يمثل المدى البعيد. لا يمكنك أن تستهدف كائناً وراء المدى النموذجي للسلاح إلا وكنت مخذولاً برمي الهجوم ضده، ولا يمكنك أبداً أن تستهدف كائناً وراء المدى البعيد للسلاح.

هجوم الرماية في القتال القريب

يصعب عليك تصويب هجوم الرماية إذا كان العدو قربك. عندما تشن هجوم رماية بسلاح أو تعويذة أو بوسيلة أخرى، بحيث تكون ضمن 5 أقدام من كائن معادٍ يمكنه رؤيتك وليس عاجزاً، فأنت مخذول برمي الهجوم.

هجوم الاشتباك

يُشَن هذا الهجوم في القتال القريب، وهو ما يسمح لك بمهاجمة خصم في متناولك. ما يُستخدم عادة في شن هجوم اشتباك هي الاسلحة اليدوية كالسيف والدبوس أو الفأس. الوحش النموذجي يشن هجوم اشتباك عندما يضرب بمخالبه أو قرونه أو أسنانه أو مِجسّاته أو جوارحه الأخرى. بعض من التعاويذ تستلزم شن هجوم اشتباك.

إن متناول معظم الكائنات يبلغ 5 أقدام وبالتالي بإمكانها الهجوم على أي هدف ضمن 5 أقدام منها عند شن هجوم اشتباك. بعض الكائنات (عادة تلك الأكبر من المتوسط) لديها هجمات اشتباك ذات متناول يزيد عن 5 أقدام، كما هو مذكور في أوصافها.

عوضاً عن استخدام سلاح لشن هجوم اشتباك مسلح، يمكنك استخدام الضرب المُجرّد: كاللّكم، الركل، الضرب بالرأس أو ما شابه ذلك من الضرب (كلها لا يعدّ كأسلحة). يُلحق الضرب المُجرّد ضرراً ساحقاً قدره 1 + معامل القوّة في حال أصبت. إنك تتقن الضرب المُجرّد.

النِزاع أثناء القتال

عادة ما تدخل في صراع مع خصمك لإثبات تفوقك على أرض المعركة. هذا النوع من التحدي يسمى النِزاع. يحتوي هذا القسم على أكثر النزاعات شيوعاً والتي تقتضي إجراء فعل أثناء القتال: كالمصارعة ودحر الخصم. يستطيع الحسيب استخدام هذه النماذج من النزاعات ليرتجل أخرى.

الهجمات الانتهازية

أثناء القتال، كلّ يتربص الفرصة ليضرب عدواً له يمر بجانبه أو يحاول الفرار منه. مثل هذه الضربة يسمى هجمة انتهازية.

يمكنك شن هجمة انتهازية عندما ترى عدواً يخرج من متناولك. للقيام بذلك، تقوم بإجراء ردة فعل لتشن هجوم اشتباك واحد ضد هذا الكائن. ويحدث هذا الهجوم قبل أن يخرج الكائن من متناولك.

يمكنك إجراء فعل الانسحاب لئلا تتسبب في هجمة انتهازية ضدك. ولا تتسبب في هجمة انتهازية عندما تستخدم طيّ الأرض أو يتم تحريكك بدون أن تستخدم حركتك تجري فعلاً أو ردة فعل. على سبيل المثال، لا تتسبب في هجمة انتهازية إذا قذفك انفجار ما بعيداً عن متناول خصمك، أو كانت الجاذبية سبباً في سقوطك بعيداً عن خصمك.

القتال بالسّلاح المزدوج

إذا أجريت فعل الهجوم وهجمت مستخدماً سلاح اشتباك خفيف تحمله بإحدى يديك، يمكنك بعدئذ إجراء فعل إضافي لتهجم مستخدماً سلاح اشتباك خفيف آخر تحمله بيدك الأخرى. ولا تقم بإضافة معامل القدرة إلى ضرر الهجوم الإضافي إلا إذا كان هذا المعامل سالباً.

إذا كان أحد السلاحين ذو خاصية "مقذوف"، عندئذ يمكنك قذفه، عوضاً عن شن هجوم اشتباك به.

المصارعة

إذا أردت القبض على كائن ما أو مصارعته، يمكنك أن تجري فعل الهجوم لشن هجوم اشتباك خاص، ألا وهو المصارعة. إذا كان بمقدورك شن هجمات متعددة بإجراء فعل الهجوم، فهذا الهجوم يحل محل إحدى هاته الهجمات المتعددة.

يجب أن لا يكون الهدف الذي تصارعه يكبرك في الحجم ويجب أن يكون في متناولك. باستخدام يد شاغرة واحدة على الأقل، تحاول النيل من هدفك حيث تقوم بسبر المصارعة بدلاً من رمي الهجوم: منه يكون نزاع بين سبر القوّة (لياقة) الخاص بك و سبر القوّة (لياقة) أو سبر الخفّة (رشاقة) الخاص بهدفك (يختار الهدف أي سبر يقوم به). تُفلح تلقائياً إذا كان الهدف عاجزاً. إذا أفلحت، فإنك تُسلّط على الهدف حالة الصريع (راجع الحالات). تحدد "الحالة" أي الأمور ترفعها عمن سُلِّطت عليه، ويمكنك أن تطلق سراح الهدف متى شئت (لا يتطلب ذلك إجراء فعل).

الإفلات من المصارعة. بإمكان الكائن الصريع أن يجري فعلاً للإفلات. للقيام بذلك عليه أن يفلح بنزاع بين سبر القوّة (لياقة) أو سبر الخفّة (رشاقة) الخاص به و سبر القوّة الخاص بالشخص الذي يصارعه.

نقل الكائن الصريع. عندما تتحرك، يمكنك جر أو حمل الكائن الصريع معك، لكن سرعتك تُنصّف ما لم يكن هذا الكائن يصغرك في الحجم بفئتين على الأقل.

دحر الكائن

بإجراء فعل الهجوم، يمكنك شن هجوم خاص لدحر كائن ما، سواء لطرحه أرضاً أو لدفعه بعيداً عنك. إذا كان بمقدورك شن هجمات متعددة بإجراء فعل الهجوم، فهذا الهجوم يحل محل إحدى هاته الهجمات المتعددة.

يجب أن لا يكبرك الهدف في الحجم و يجب أن يكون في متناولك. بدلاً من أن تقوم برمي الهجوم فإنك تقوم بسبر القوّة (لياقة) والذي ينازعه سبر القوّة (لياقة) أو سبر الخفّة (رشاقة) الخاص بالهدف (يختار الهدف أي سبر يقوم به). تُفلح تلقائياً إذا كان الهدف عاجزاً. إذا أفلحت، فإنك إما أن تطرح الهدف أرضاً أو تدفعه 5 أقدام بعيداً عنك.

السِّتار

قد توّفر الجدران والأشجار والكائنات والعوائق الأخرى ستاراً أثناء القتال، حيث تصعب إصابة الهدف المتستر بها. لا ينتفع الهدف من ستاره إلا إذا كان الهجوم قادماً إليه من الجهة الأخرى للسّتار.

هنالك ثلاث درجات للسّتار. إذا كان الهدف متستراً وراء عدة ستارات، فإن درجة السّتار التي توفر حماية أكثر هي التي تُحسب، أي أن درجات الستار لا تُجمع معاً. على سبيل المثال، إذا كان الهدف مستوراً وراء كائن يوفر نصف الستار وأيضاً وراء جذع شجرة توفر ثلاثة أرباع الستار، فالهدف يعتبر مستورا وراء ثلاثة أرباع الستار.

الهدف المستور وراء نصف الستار يكتسب منحة قدرها +2 لحصانته و رجماً بالخفّة. يكون الكائن مستوراً وراء نصف الستار إذا كان نصف جسده على الأقل مستوراً. وقد يكون الشيء الذي يُتستر به متدنياً، أو قطعة من الأثاث، أو جذع شجرة قصير، أو كائناً آخر سواء كان عدواً أم حليفاً.

يكتسب الكائن المستور وراء ثلاثة أرباع الستار منحة قدرها +5 لحصانته ورجماً بالخفّة. يكون الكائن مستوراً وراء ثلاثة أرباع الستار إذا كان ثلاثة أرباع طول جسمه مستورا وراء الستار. وقد يكون الستار باب زَلّاج، ثغرة للسِّهام أو جذع شجرة سميكة.

أما الهدف المستور وراء ستار كامل فلا يمكن استهدافه مباشرة بهجوم أو بتعويذة، غير أن بعض التعاويذ كالتعاويذ ذات المفعولات المتحيزة يمكنها بلوغ مثل هذا الهدف بضمه داخل حيزها. يكون الكائن مستوراً وراء ستار كامل إذا كان جسمه مستوراً بالكامل وراء الستار.

الضرر والشِّفاء

الإصابات وخطر الموت يرافق كل الشخصيات في عوالم ألعاب الخيال. طعنة سيف أو سهم في موضع حساس أو انفجار لهب من تعويذة كرة النار جميعها لها القدرة على إلحاق الضرر أو حتى القضاء على أشد الكائنات.

نقاط الحيوية

تجمع نقاط الحيوية بين التحمل الجسدي والنفسي، وبين إرادة العيش وكذلك الحظ. كلما زادت نقاط الحيوية لدى الكائن كلما كان من الصعب قتله. أولئك الذين لديهم نقاط حيوية أقل هم أكثر هشاشة من غيرهم.

نقاط الحيوية الحالية لدى الكائن (تسمى فقط نقاط الحيوية) تتراوح بين 0 كحد أدنى ونقاط الحيوية القصوى كحد أقصى. يتغير هذا الرقم بشكل متكرر لدى الكائن إثر تلقيه للضرر أو الشفاء.

كلما تلقى الكائن ضرراً يتم طرح هذا الضرر من نقاط الحيوية الخاصة به. فقدان نقاط الحيوية ليس له أي تأثير على قدرات الكائن ما لم يتم تقليص نقاط حيويته إلى 0.

رمي الضرر

كل سلاح أو تعويذة أو قدرة ضارة من قدرات الوحوش تحدد الضرر التي تلحقه. ترمي فصّ أو فصوص ضرر السلاح، ثم تضيف أي معاملات، ثم تلحق هذا الضرر بهدفك. الأسلحة السحرية و القدرات الخاصة والعوامل الأخرى قد تمنح منحة للضرر. تحت تأثير عقوبة ما قد تلحق ضرراً قدره 0، ولكن يستحيل أن تلحق ضرراً سالباً.

عندما تشن هجوماً مستخدماً أي سلاح، يمكنك إضافة معامل القدرة-نفس المعامل الذي تستعمله في رمي الهجوم- إلى الضرر. توضح لك التعويذة أي فصوص ترميها للضرر وما إذا كان ينبغي عليك إضافة أي معاملات.

إذا كانت التعويذة تلحق ضرراً بأكثر من هدف واحد في آن واحد، فإنك تقوم برمي الضرر مرة واحدة فقط عليهم جميعاً. على سبيل المثال، عندما يلقي السّاحر تعويذة كرة النار أو يلقي الراهب تعويذة لفحة النّار، يتم رمي الضرر مرة واحدة فقط على جميع الكائنات التي يصيبها الانفجار.

الضربة الفتّاكة

عندما تلحق ضربة فتاكة، فإنك تقوم برمي فصوص ضرر إضافية ضد الهدف. قم برمي جميع فصوص ضرر الهجوم مرتين ثم قم بجمعها. قم بإضافة المعامِلات الموافقة كالمعتاد. لاختصار العملية، يمكنك رمي كل فصوص الضرر في آن معاً.

على سبيل المثال، عندما تلحق ضربة فتاكة مستخدماً خنجراً، فإرم 2 فصّ4 كضرر بدلاً من رمي 1 فصّ4 مرتين، ثم قم بإضافة معاملات القدرة الموافقة. إذا كان الهجوم يتضمن أيضاً فصوص ضرر من مصادر أخرى كميزة الختّالة الخاصة بالسّفاح، فإنك ترمي تلك الفصوص مرتين كذلك.

أنواع الضرر

تلحق الهجمات المختلفة والتعاويذ الضارة والمفعولات المضرة الأخرى أنواع مختلفة من الضرر. ليس لأنواع الضرر قواعد خاصة بها، ولكن القواعد الأخرى، مثل مقاومة الضرر، تعتمد على هذه الأنواع.

تُرفَق أنواع الضرر بأمثلة لها لمساعدة الحسيب على تعيين نوع الضرر المناسب لأي مفعول قد يكون جديداً.

لاذع. الرذاذ القارض الذي يخرج من نَفَس التنين الأسود والأنزيمات المذيبة الذي تفرزها كائنات الشحم الأسود كلها تُلحِق ضرراً لاذعاً.

ساحق. الهجمات الكليلة -ضربة المطرقة والسقوط والانقباض وما شابه ذلك- تلحق ضرراً ساحقاً.

قارس. صقعة رمح من رماح أبالسة الجليد والانفجار المتجمد لنَفَس التنين الأبيض يلحقان ضرراً قارساً.

حارق. نيران نَفَس التنين الأحمر، واللّهب الذي تستحضره العديد من التعاويذ تلحق ضرراً حارقاً.

نافذ. الضرر النافذ هو عبارة عن قوى سحرية نقية مركزة نحو إلحاق الضرر. معظم المفعولات التي تلحق مثل هذا الضرر هي التعاويذ، بما في ذلك تعويذة القذيفة السّحرية و سلاح الأثير.

صاعق. تعويذة الصاعقة ونَفَس التنين الأزرق كلاهما يلحق ضرراً صاعقاً.

ناخر. الضرر الناخر الذي تُلحقه البعاعيت وبعض التعاويذ مثل لمسة الحُمّى، تُذوي وتذبل المادة وحتى الروح التي تسكنها.

ثاقب. الطعن والخوزقة، بما في ذلك لدغات الرماح والوحوش، تلحق ضرراً ثاقباً.

سام. اللسعات السامة والغازات السامة المنبعثة من نَفَس التنين الأخضر تسبب ضرراً ساماً.

نافس. القدرات النفسية مثل الانفجار الذهني لدى كائنات الغائك تُلحق ضرراً نافساً.

لامع. الضرر اللامع، ضرر تلحقه تعويذة لفحة النّار لدى الكاهن أو ضربات أسلحة الملائكة، وهو ضرر يحرق الجسد ويغمر الروح قوة.

قاطع. السيوف والفؤوس ومخالب الوحوش كلها تلحق ضرراً قاطعاً.

راعد. انفجار صوتي صادم، كمفعول تعويذة دَويّ الرعد الذي يلحق ضرراً راعداً.

مقاومة الضرر والحساسية ضده

هناك بعض الكائنات التي يصعب أو يسهل جداً إلحاق الضرر بها بنوع معين من الضرر.

إذا كان لدى الكائن مقاومة ضد نوع من الضرر، فأي ضرر من ذلك النوع يلحق به يتم تنصيفه. إذا كان لدى الكائن حساسية ضد نوع من الضرر، فأي ضرر من هذا النوع يلحق به تتم مضاعفته.

يتم استعمال كل المعامِلات في الضرر ثم المقاومة ثم الحساسية. على سبيل المثال، يتعرض كائن يمتلك مقاومة ضد الضرر الساحق لهجوم يُلحِق ضرراً ساحقاً قدره 25. هذا الكائن أيضاً داخل هالة سحرية تخفض الضرر بمقدار 5. يتم تخفيض هذا الضرر بمقدار 5 أولاً ثم يُنصَّف، وبالتالي يتلقى هذا الكائن ضرراً قدره 10.

إن الحالات المتعددة للمقاومة أو الحساسية التي تؤثر على نفس نوع الضرر يتم احتسابها كحالة واحدة فقط. على سبيل المثال، إذا كان الكائن يمتلك مقاومة ضد الضرر الحارق وجميع الأضرار غير السحرية، فإن الضرر الحارق غير السحري ينخفض بمقدار النصف ضد هذا الكائن، وليس بمقدار ثلاثة أرباع.

الشِّفاء

ما لم ينتج عنه الموت فإن الضرر ليس دائماً. وحتى الموتى يمكن إحيائهم من خلال أقوى أنواع السّحر. قد يستعيد الكائن نقاط حيويته أثناء الاستراحة، أو مستخدماً طرقاً سحرية كتعويذة أسا الجراح أو كأن يتجرّع جرعة الشّفاء حيث كلها تشفي الأضرار في لمح البصر.

عندما يتلقى الكائن شفاءً من أي نوع، فإن نقاط الحيوية التي يستعيدها بذلك تُضاف إلى نقاط حيويته الحالية. نقاط حيوية الكائن لا يمكنها أن تتجاوز نقاط حيويته القصوى، لذا فأي نقاط حيوية تستعيدها زائدة عن ذلك العدد يتم فقدانها. على سبيل المثال، يقوم الحكيمٌ بشفاء جوّال بثمانية نقاط حيوية. إذا كانت نقاط حيوية الجوّال الحالية هي 14 وكانت نقاط حيويته القصوى 20، فالجوّال يستعيد 6 نقاط حيوية فقط من عند الحكيم لا 8.

لا يمكن للميت استعادة نقاط الحيوية حتى يتم إحيائه عن طريق السّحر كما تفعل تعويذة الإنعاش.

تقليص نقاط الحيوية إلى 0

عندما يتم تقليص نقاط حيويتك إلى 0، فإنك تلقى حتفك مباشرة أو تفقد وعيك، كما هو موضح في الأقسام أدناه.

الموت المحتوم

الضرر الجسيم يمكن أن ينهي حياتك على الفور. عندما يتم تقليص نقاط حيويتك إلى 0 بفعل الضرر ويبقى هناك فائض من الضرر، فستموت حتماً إذا كان الضرر الفائض مساوياً أو يتجاوز نقاط حيويتك القصوى.

خذ على سبيل المثال راهباً نقاط حيويته القصوى 12 و نقاط حيويته الحالية 6. إذا تلقى هذا الرّاهب ضرراً قدره 18 من هجوم ما، سيتم تقليص نقاط حيويته إلى 0، ويبقى هناك ضرر فائض قدره 12. بما أن الضرر الفائض يساوي نقاط حيويته القصوى، فالراهب حتماً يموت.

فقدان الوعي

عندما يتم تقليص نقاط حيويتك إلى 0 دون أن تلقى حتفك فإنك تفقد الوعي (راجع الحالات). تستعيد وعيك إذا استعدت أيّ من نقاط حيويتك.

الرّجم بالموت

كلما بدأت دورك و نقاط حيويتك 0 سيتوجب عليك القيام برجم خاص، يسمى الرّجم بالموت، وذلك لتحديد ما إذا كنت ستبقى على قيد الحياة أم أنك ستشرف على الموت. خلافاً لغيره من الرّجم، الرّجم بالموت لا يرتبط بأي حاصل قدرة من القدرات. أنت الآن بين أيدي القدر، مؤيّداً فقط بالتعاويذ والميزات التي تزيد من فرصتك في أن تفلح رجماً بالموت.

إرم فصّ20. إذا كان العدد الذي أحرزته بهذه الرمية 10 أو أعلى، فإنك تُفلح. وإلا فإنك تخفق. ليس للإفلاح أو الإخفاق أي مفعول بحد ذاته. تستقر حالتك عندما تُفلح للمرة الثالثة (انظر أدناه). وعندما تخفق للمرة الثالثة فإنك حتماً تموت. لا تحتاج لأن تفلح أو تخفق بالتتالي، ما عليك سوى أن تتابع كلّ على حدة حتى تفلح عددا من المرات مجموعه 3 أو تخفق عددا من المرات مجموعه 3. يتم محو كِلا العددين إذا استعدت أي من نقاط حيويتك أو استقرت حالتك.

إحراز 1 أو 20. إذا أحرزت 1 بفصّ20 رجماً بالموت، فهذا يعد بمثابة إخفاقين. أما إذا أحرزت 20 بفصّ20 فإنك تستعيد 1 من نقاط الحيوية.

الضرر عند 0 نقاط حيوية. إذا تعرضت لأي ضرر ونقاط حيويتك 0، فإنك ستعاني من إخفاق واحد رجماً بالموت. إذا كان الضرر الذي تعرضت له لحقك من ضربة فتاكة، فإنك ستعاني من إخفاقين اثنين رجماً بالموت. إذا كان الضرر يساوي أو يتجاوز نقاط حيويتك القصوى، فستموت حتماً.

جعل حالة الكائن مستقرة

إن أفضل طريقة لإغاثة كائن نقاط حيويته 0 هي أن تشفيه. إن لم يتوفر الشفاء، فبمقدورك أن تجعل حالة الكائن مستقرة حتى لا يموت جراء إخفاق يلحقه رجماً بالموت.

يمكنك إجراء فعل لتقديم الإسعافات الأوليّة لكائن فاقد للوعي لتستقر حالته، وذلك يتطلب منك أن تفلح بسبر الرّشد (طب) كدّه 10.

الكائن المستقر الحالة ليس عليه الرّجم بالموت، على الرغم من أن نقاط حيويته 0، لكنه لا يزال فاقداً للوعي. إذا تعرض هذا الكائن لأي ضرر كان فإن حالته تصبح غير مستقرة ثم أن عليه الرّجم بالموت مجدداً. الكائن المستقر الحالة والذي لا يتلقى أي شفاء سوف يستعيد 1 من نقاط الحيوية بعد عدد من الساعات قدره 1 فصّ4.

الوحوش والموت

غالباً ما يعتبر الحسيبُ الوحشَ ميتاً بمجرد أن يتم تقليص نقاط حيويته إلى 0، بدلاً من أن يلجئ إلى اعتباره فاقداً للوعي فيتكلف الرّجم بالموت نيابة عنه.

الأشرار الأقوياء والشخصيات المفوّضة هي استثناءات شائعة؛ قد يجعلهم الحسيب يفقدون الوعي ويتبعون نفس القواعد مثل شخصيات اللاعب.

إفقاد الكائن وعيه

قد يرغب المهاجم في أن يلحق ضربة تجعل الكائن عاجزاً بدلاً من أن يقضي عليه. عندما يُقلّص المهاجمُ نقاط حيوية كائن ما إلى 0 بهجوم اشتباك، فبمقدور المهاجم أن يُفقد الكائن وعيه. يمكن للمهاجم أن يتخذ هذا القرار فور إلحاقه للضرر. عندئذ يفقد الكائن الوعي وتكون حالته مستقرة.

نقاط الحيوية المؤقتة

بعض القدرات والتعاويذ الخاصة تمنح نقاط حيوية مؤقتة لكائن ما. نقاط الحيوية المؤقتة ليست نقاط حيوية فعلية؛ إنها مجرد حائِل ضد الضرر، وهي مجموعة من نقاط الحيوية التي تحميك من الإصابات.

عندما يكون لديك نقاط حيوية مؤقتة ثم تتلقى ضرراً فإنك تفقد ذلك القدر من نقاط الحيوية المؤقتة أولاً، وأي ضرر زائد عن ذلك يُحمل على نقاط حيويتك العادية. على سبيل المثال، إذا كانت لديك 5 نقاط حيوية مؤقتة وتعرضت لضرر قدره 7، فإنك تفقد كل نقاط حيويتك المؤقتة ثم تتلقى ضرراً لنقاط حيويتك العادية قدره 2.

نظراً لأن نقاط الحيوية المؤقتة منفصلة عن نقاط حيويتك القصوى، فإنها يمكن أن تتجاوز الحد الأقصى لنقاط حيويتك. وبالتالي، يمكن أن تكون نقاط حيوية الشخصية كاملة ثم تكتسب نقاط حيوية مؤقتة فوق ذلك.

لا يمكن للشفاء أن يستعيد نقاط الحيوية المؤقتة، ولا يمكنك جمعها. إذا كانت لديك نقاط حيوية مؤقتة ثم تلقيت المزيد منها، فيمكنك أن تُبقيَ على التي لديك، أو تتخذ النقاط الجديدة كنقاط حيوية مؤقتة. على سبيل المثال، إذا تم إلقاء تعويذة تمنحك 12 نقاط حيوية مؤقتة وكنت تملك 10 نقاط حيوية مؤقتة قبل ذلك، فيمكنك حينئذ إما أن تتخذ 12 كنقاط حيوية مؤقتة أو تُبقيَ على 10 نقاط الحيوية المؤقتة التي كانت لديك، لا أن تجمعهما لتصبح لديك 22 نقاط حيوية مؤقتة.

إذا كنت تمتلك 0 نقاط حيوية، فإن اكتساب أي نقاط حيوية مؤقتة لا يعيد إليك وعيك ولا يجعل حالتك مستقرة. لا تزال نقاط الحيوية تمتص الضرر الموجه ضدك وأنت في هذه الحالة، إذ لا ينقذك سوى الشفاء الحقيقي.

لا تزول عنك نقاط الحيوية المؤقتة حتى يتم استنفادها أو بعد إتمام استراحة مطّولة، ما لم تنص الميزة التي منحتك نقاط الحيوية المؤقتة عن أمدها.