التحرك والتموضع
أثناء القتال، تبقى الشخصيات والوحوش في حركة مستمرة، وغالباً ما يستغلون التحرك و التموضع للتفوق على الخصم.
عندما يحين دورك، يمكنك التحرك لمسافة أقصاها سرعتك. يمكنك استخدام كل سرعتك أو بعضاً منها فقط أثناء دورك، ملتزماً بالقواعد المذكورة هنا.
يمكن أن تشمل حركتك القفز والتسلق والسباحة. قد يتم الجمع بين هذه الأنماط المختلفة من الحركة وبين المشي، أو يمكن أن يشكل نمط واحد منها كل حركتك. مهما كانت نمط حركتك، فإنك تخصم المسافة التي قطعتها من سرعتك لكل جزء من حركتك حتى تنفذ سرعتك أو تقرر التوقف عن الحركة.
تجزئة حركتك
يمكنك تجزئة حركتك أثناء دورك، مستخدما بعضاً من سرعتك قبل وبعد إجراء فعل. على سبيل المثال، إذا كانت سرعتك 30 قدماً، يمكنك التحرك 10 أقدام ثم تجري فعلاً، ثم تتحرك 20 قدماً أخرى.
التحرك بين الهجمات
إذا أجريت فعلاً يتضمن أكثر من هجوم مسلح واحد، يمكنك أيضاً تجزئة حركتك عن طريق التحرك بين الهجمتين. على سبيل المثال، بمقدور تخصص المقاتل الذي يمكنه شن هجمتين باستخدام ميزة "هجوم إضافي" والذي سرعته 25 قدماً أن يتحرك 10 أقدام ثم يشن هجوماً ثم يتحرك 15 قدماً ثم يشن هجوماً آخر.
استخدام السرعات المختلفة
إذا كنت تمتلك اكثر من نوع واحد من السرعة، كسرعة المشي وسرعة الطيران، يمكنك حينئذ أن تغير بين السرعتين خلال حركتك. كلما غيرت إلى سرعة مختلفة، فعليك خصم المسافة التي قد قطعتها سابقاً من هذه السرعة الجديدة. ويحدد الباقي إلى أي مدى لا زال بإمكانك التحرك. وإذا كان الباقي 0 أو أقل، فلا يمكنك استخدام السرعة الجديدة أثناء الحركة الحالية.
على سبيل المثال، إذا كانت سرعتك 30 قدماً ولديك سرعة طيران قدرها 60 قدماً منحها لك ساحر بإلقائه لتعويذة طر عليك، فيمكنك الطيران 20 قدماً ثم المشي 10 أقدام ثم ترمي نفسك في الهواء لتطير 30 قدماً أخرى.
الأراضي الوعرة
ليكن في علمك أن القتال نادراً ما يحدث في الغرف المفروشة أو في السهول المسطحة. المغارات المليئة بالصخور، الغابات الكثيفة، والسلالم المهترئة- هي من الأمكنة التي يحدث فيها القتال والتي تعتبر أرضاً وعرة.
كل قدم من الحركة في الأرض الوعرة يكلّف قدماً إضافية. هذه القاعدة تنطبق حتى وإن كانت في نفس الحيز عِدّة أشياء تعتبر أرضاً وعرة.
الأثاث المنخفض، الأنقاض، الألفاف من النبات، السلالم العالية، الثلوج، والمستنقعات الضحلة هي أمثلة عن الأراضي الوعرة. الحيز الذي يشغله كائن ما في الفضاء معادياً كان أم غير ذلك يعتبر أرضاً وعرة.
المطروح على الأرض
غالباً ما يجد المتقاتلون أنفسهم مرميين على الأرض، ذلك لأنهم قد طُرِحوا على الأرض أو طرحوا أنفسهم عليها. في سياق اللعبة، يعتبر أحد هؤلاء المتقاتلين مطروحاً، وهي حالة من الحالات المذكورة في الحالات.
يمكنك الانطراح دون أن تبذل أي من سرعتك. أما النهوض فيتطلب منك المزيد من الجهد، إذ يكلّفك ذلك نصف سرعتك. على سبيل المثال، إذا كانت سرعتك 30 قدماً، فعليك بذل 15 قدماً منها لتتمكن من النهوض.
لا يمكنك النهوض إذا لم يكن لديك ما يكفي من الحركة أو كانت سرعتك 0.
ما يمكنك القيام به ما دمت مطروحاً هو الزّحف أو استخدام السّحر كطيّ الأرض. كل قدم من الحركة أثناء الزّحف يكلّف قدماً إضافية. فبالتالي، الزحف قدماً واحدة في الأرض الوعرة يكلّف 3 أقدام من الحركة.
التفاعل مع الأغراض حولك
فيما يلي بعض الأمثلة على الأمور التي يمكنك القيام بها بالتزامن مع حركتك وأفعالك:
- استلال سيف أو إغماده
- فتح باب أو إغلاقه
- أخذُ جرعة من الحقيبة
- التقاط فأس قد سقطت
- التقاط حِلية من على الطاولة
- نزع الخاتم من الإصبع
- ملئ الفم بالطعام
- نصب راية على الأرض
- أخذ بعض النقود من صُرّة الحزام
- شُرب كل الجعة من إبريق كبير
- رمي رافعة أو مفتاح
- أخذ مِشعل من شمعدان الجدار
- أخذ كتاب من على رف في متناولك
- إخماد نار صغيرة
- اتخاذ القناع
- جعل قلنسوة العباءة على الرأس
- جعل أذن على الباب
- ركل الحجارة الصغيرة
- إدارة مفتاح في القفل
- نقر الأرضية بزانة طولها 10 أقدام
- مناولة الغرض لشخص آخر
التحرك حول الكائنات الأخرى
يمكنك التحرك عبر حيز يشغله كائن مسالم. في المقابل، يمكنك التحرك عبر حيز يشغله كائن معادٍ فقط إذا كان يكبرك أو يصغرك في الحجم بفئتين على الأقل. وتذكر أن أي حيز يشغله كائن معادٍ لك يعتبر أرضاً وعرة بالنسبة لك.
ليس باستطاعتك التوقف عن الحركة داخل حيز أي كائن عدواً كان أم حليفاً.
إذا خرجت من متناول كائن آخر أثناء حركتك، فإنك تتسبب في هجمة انتهازية، كما هو مبين لاحقاً في هذا الفصل.
التحرك بالطيران
تتمتع الكائنات الطائرة بمنافع سهولة التنقل، غير أنها عُرضة لخطر السقوط. إذا صار الكائن الطائر مطروحاً أو انخفضت سرعته إلى 0 أو تعرض لأمر ما يحرمه من الحركة فإنه يسقط على الأرض، إلا إذا كان يقدر على الرفرفة أو كان مرفوعاً بالسّحر كتعويذة طر.
حجم الكائن
يشغل كل كائن حيزاً مختلفاً من الفضاء. يوضح جدول "فئات الحجم" حجم الحيز الذي يتحكم فيه كائن ذو حجم معين أثناء القتال. وفي بعض الأحيان تنطبق نفس فئات الحجم على الأغراض كذلك.
جدول- فئات الحجم
الحجم | الحيز |
---|---|
ضئيل | 2 1\2 × 2 1\2 قدم |
صغير | 5 × 5 قدم |
متوسط | 5 × 5 قدم |
كبير | 10 × 10 قدم |
ضخم | 15 × 15 قدم |
هائل | 20 × 20 قدم أو أكبر |
الحيّز
حيّز الكائن هي المساحة التي يشغلها الكائن في أرض القتال، وليس تمثيلاً لأبعاده الفيزيائية. حيث أن الكائنات المتوسطة الحجم ليست بعرض 5 أقدام مثلاً، غير أنها تتحكم بحيز من الفضاء عرضه 5 أقدام. إذا وقف قُطرب متوسط الحجم على باب عرضه 5 أقدام، فلا يمكن للكائنات الأخرى المرور عبر هذا الباب ما لم يسمح لهم هذا القطرب بالمرور.
إن حيز الكائن يعكس أيضاً المساحة التي يحتاجها الكائن للقتال بفعالية. ولهذا السبب فإن عدد الكائنات التي يمكنها أن تحيط بكائن آخر محدود أثناء القتال. بافتراض أن الكائنات هنا متوسطة الحجم، بإمكان 8 كائنات الإحاطة بكائن آخر في دائرة نصف قطرها 5 أقدام.
وبما الكائنات الأكبر حجماً تشغل حيزاً أكبر فعدد أقل منهم يقدر على الإحاطة بنفس الكائن. إن احتشاد أربعة كائنات كبيرة الحجم حول آخر متوسط أو أصغر من ذلك، لا يترك مجال كافياً لأي أحد آخر. في المقابل، يتمكن من الاحاطة بكائن هائل الحجم ما يصل إلى عشرين كائناً متوسط الحجم.
الانحشار في حيز أصغر
يمكن لأي كائن أن يحشر نفسه عبر حيز لا يتسع سوى لكائن يصغره حجماً بفئة واحدة. وبالتالي، بإمكان أي كائن كبير الحجم أن يحشر نفسه عبر ممر عرضه 5 أقدام. أثناء قيام الكائن بحشر نفسه عبر حيز ضيق، فإن كل قدم من الحركة داخل هذا الحيز سوف تكلّفه قدماً إضافية، وهو مخذول رجماً بالخفّة وبرمي الهجوم. ورمي الهجوم ضد هذا الكائن مؤيّد مادام داخل الحيز الضيق.