انتقل إلى المحتوى الرئيسي

إلقاء التعاويذ

عندما تقوم الشخصية بإلقاء تعويذة، يتم إتباع نفس القواعد الأساسية، بغض النظر عن تخصص الشخصية أو مفعول التعويذة.

في بداية وصف كل تعويذة توجد بطاقة من المعلومات التي تتضمن اسم التعويذة، رتبة التعويذة، المدرسة السّحرية، مدة الإلقاء، المدى، المكوّنات، والأمد. أما بقية النص المدرج أسفل التعويذة فيصف مفعولها.

مدة الإلقاء

تتطلب معظم التعاويذ إجراء فعل لإلقائها، ولكن بعض التعاويذ الأخرى تتطلب إجراء فعل إضافي، ردة فعل، أو وقت أطول لإلقائها.

الفعل الإضافي

التعاويذ التي يتم إلقاؤها بإجراء فعل إضافي تكون ذات سرعة خاطفة. عليك إجراء فعل إضافي لإلقاء هذه التعويذة، شريطة ألا تكون قد أجريت فعلاً إضافياً أثناء دورك الحالي. لا يمكنك إلقاء تعويذة أخرى في نفس الدور، باستثناء ترتيلة واحدة تُقدّر مدة إلقاءها بفعل واحد.

ردود الفعل

يمكنك إلقاء بعض التعاويذ كردة فعل. تتحقق مثل هذه التعاويذ في رمشة عين إذ يتم إلقاءها استجابة لحدث ما. إذا كانت التعويذة تتيح إلقاءها كردة فعل، فستجد في وصف التعويذة أيان يمكنك فعل ذلك.

مدة إلقاء أطول

بعض التعاويذ (كالتعاويذ التي يتم إلقاءها كشعائر) يستغرق إلقاءها وقتاً أطول: دقائق أو حتى ساعات. عندما تقوم بإلقاء تعويذة تُقدّر مدة إلقاءها بأكثر من فعل واحد أو ردة فعل واحدة، فعليك إجراء فعل كلما حان دورك لإلقائها وعليك أيضاً التركيز عليها في غضون ذلك (انظر "التركيز" أدناه). وإذا فقدت تركيزك، تخفق التعويذة، غير أنك لا تبذل لها شحنة إذا حدث ذلك. وإذا أردت إلقاء التعويذة مجدداً فيجب أن تبدأ من جديد.

مدى التعويذة

يجب أن يكون هدف التعويذة ضمن مدى التعويذة. لتعويذة مثل القذيفة السّحرية، الهدف هو كائن. لتعويذة مثل كرة النار، الهدف هو نقطة من الفضاء تبزغ منها كرة النار هذه.

يقاس مدى التعويذة بالأقدام لدى معظم التعاويذ. قد لا تستهدف بعض التعاويذ إلا كائناً (بما في ذلك أنت) تقوم بلمسه. وتعاويذ أخرى، كتعويذة الحصن لا تستهدف أحداً سواك. هذه التعاويذ ذات مدى ذاتي.

إن التعاويذ يكون مفعولها على شكل مخروط أو خط مستقيم مبدأه أنت هي تعاويذ ذات مدى ذاتي، إشارةً إلى أنك أنت من يجب أن يكون نقطة المنشأ لمفعول هذه التعاويذ (راجع "المفعولات المتحيزة" لاحقاً في هذا الفصل).

بمجرد أن يتم إلقاء التعويذة، يصبح مفعولها غير مقصور على مداها، ما لم يكن وصف التعويذة ينص على خلاف ذلك.

المكوّنات

مكونات التعويذة هي المتطلّبات الفيزيائية التي يجب أن تستوفيها من أجل إلقاءها. يشير وصف كل تعويذة إلى سواء أكانت تتطلب المكون اللفظي (ل)، الحركي (ح)، أو المادي (م). إذا لم تتمكن من تأدية مكون واحد من مكونات التعويذة أو أكثر، فلن تتمكن من إلقائها.

لفظي (ل)

تتطلب معظم التعاويذ اللفظ بكلمات غامضة. الكلمات نفسها ليست مصدر قوة التعويذة. بل إن تراكيب أصوات معينة بنغمة ورنة محددة، تطلق العنان لنسيج سحرها. وبالتالي، فلا يمكن لشخص مكمم الفم أو داخل حيز كاتم للصوت كالذي تخلقه تعويذة الصّمت أن يلقي تعويذة تتطلب مكوناً لفظياً.

حركي (ح)

قد تشتمل إيماءات إلقاء السّحر على إيماءات واضحة أو مجموعة معقدة من الإيماءات. يجب أن تتوفر لدى المُعوِّذ يد شاغرة على الأقل ليتمكن من إلقاء تعويذة تتطلب مكوناً حركياً وذلك كي يتمكن من تأدية هذه الإيماءات.

مادي (م)

يتطلب إلقاء بعض التعاويذ أغراضاً معينة، مبينة بين قوسين في خانة المكوّنات. بإمكان الشخص استخدام صُرّة المكوّنات أو ركيزة إلقاء السّحر (مدرجة في "المعدّات") بدلاً من المكوّنات المادية للتعويذة. أما إذا كان المكون المادي ذا تكلفة محددة، فيشترط عندئذ تَوفره لإلقاء مثل هذه التعويذة.

وإذا نصت التعويذة على أن المكون المادي يتم استهلاكه بمجرد إلقاء التعويذة، فيجب على المُعوِّذ أن يؤدي هذا المكون كل مرة يلقي فيها هذه التعويذة.

يجب أن تتوفر لدى المُعوِّذ يد شاغرة ليحمل بها المكوّنات المادية للتعويذة -أو لحمل ركيزة إلقاء السّحر- وقد تكون نفسها اليد المستخدمة في تأدية المكوّنات الحركية.

الأمد

أمد التعويذة هو الزمن الذي يستمر فيه مفعول التعويذة. يمكن التعبير عن الأمد بالجولات أو بالدقائق أو بالساعات أو حتى بالسنين. تنص بعض التعاويذ على أنها تدوم حتى يتم إبطالها أو تدميرها.

لحظية

إن العديد من التعاويذ هي تعاويذ لحظية. هذه التعويذة تضر أو تشفي أو تحوّل كائناً أو غرضاً بطريقة لا يمكن إبطالها، لأن سحرها يحدث في لمح البصر.

التركيز

تتطلب منك بعض التعاويذ الحفاظ على تركيزك من أجل الحفاظ على سحرها نشطاً. حيث إذا فقدت تركيزك، تزول هذه التعويذة.

إذا كان يقتضي الحفاظ على التعويذة التركيز عليها، فستجد ذلك مدرجاً في خانة الأمد إذ تحدد التعويذة المدة التي يمكنك التركيز عليها. يمكنك التوقف عن التركيز متى شئت (لا يتطلب ذلك إجراء فعل).

لا تمنعك الأنشطة العادية كالهجوم والحركة من التركيز. تُفقدك التركيز العوامل التالية:

  • إلقاء تعويذة ثانية تتطلب التركيز. تفقد تركيزك على تعويذة إذا قمت بإلقاء تعويذة أخرى تتطلب أيضاً التركيز. لا يمكنك التركيز على تعويذتين في آن معاً.
  • تلقي الضرر. كلما تلقيت ضرراً أثناء تركيزك على تعويذة، عليك الرّجم بالشدّة للحفاظ على التركيز. كدّ هذا الرّجم 10 أو نصف الضرر الذي تلقيته، أيهما الأعلى. إذا تلقيت ضرراً من مصادر مختلفة، من سهم ثم من نَفَس التنين مثلاً، فعليك الرّجم ضد كلّ على حدة.
  • العجز أو الموت. تفقد تركيزك على التعويذة إذا صرت عاجزاً أو لقيت حتفك.

قد يقرر الحسيب أيضاً أن بعض الظواهر الطبيعية، كالموج يرتطم عليك أثناء وجودك على متن سفينة تتقاذفها العواصف، يقتضي منك الرّجم بالشدّة كدّه 10 لئلا تفقد تركيزك على التعويذة.

الأهداف

تتطلب منك التعاويذ النموذجية استهداف عدد ما من الأهداف بسحر التعويذة. يخبرك وصف التعويذة ما إذا كانت التعويذة تستهدف كائنا أو غرضاً أو نقطة منشأ لمفعول متحيز (موصوف أدناه).

ما لم يكن للتعويذة أثر ملموس، فقد لا يدرك الهدف على الإطلاق أنه كان مستهدفاً من قبل تعويذة. مفعول كالبرق الخاطف يكون واضحاً للعيان، لكن أي مفعول أكثر سلاسة من ذلك كقراءة أفكار كائن آخر عادة لا يجلب الانتباه، ما لم تنص التعويذة على خلاف ذلك.

مسار واضح نحو الهدف

قبل أن تستهدف شيئاً، يجب أن يكون المسار نحوه واضحاً، لذلك يجب أن يكون غير مستور وراء ستار كامل.

إذا حاولت وضع أحد المفعولات المتحيزة وراء عائق يحجب ما ورائه كالجدار، فستقع نقطة المنشأ لهذا المفعول على الجانب المقابل لك من هذا العائق.

استهداف ذاتك

إن كانت تتيح لك التعويذة استهداف أي كائن من اختيارك، فيمكنك استهداف نفسك بها، إلا إذا كان شرطاً أن يكون المُستهدَف كائناً معادياً أو على وجه التحديد كائناً غيرك. إذا كنت ضمن مفعول متحيز لتعويذة تلقيها، فيمكنك استهداف نفسك.

المفعولات المتحيزة

التعاويذ مثل الأيدي الحارقة و قِرطاس قارس تملئ حيزاً، مما يسمح لها بأن تؤثر على عدة كائنات في آن معاً.

يحدد وصف التعويذة حيز مفعولها، والذي قد يكون أحد هذه الأشكال الخمسة: مخروط، مكعب، أسطوانة، خط مستقيم، أو كرة. لكل مفعول متحيز نقطة منشأ، وهو الموضع الذي ينطلق منه مفعول التعويذة. تحدد قواعد كل شكل كيفية وضع نقطة المنشأ. عادةً ما تكون نقطة المنشأ نقطة في الفضاء، لكن بعض التعاويذ لها حيز منشأه كائن أو غرض.

يمتد مفعول التعويذة في خطوط مستقيمة من نقطة المنشأ. إذا لم يكن هناك خط مستقيم غير محجوب يمتد من نقطة المنشأ إلى موضع داخل حيز المفعول، فلن يتم تضمين هذا الموضع في حيز التعويذة. لحجب هذه الخطوط الافتراضية، يجب أن تُحجب بعائق يوفر ستار كاملاً.

مخروط

يمتد المخروط في اتجاه تختاره من نقطة المنشأ. عرض المخروط عند نقطة معينة من طوله يساوي بُعد تلك النقطة من نقطة المنشأ. يحدد حيز مفعول المخروط الحد الأقصى لطول هذا المخروط.

لا يتم تضمين نقطة منشأ المخروط في حيز مفعول المخروط، ما لم تُقرر خلاف ذلك.

مكعب

يمكنك تحديد نقطة منشأ المكعب، والتي تقع في أي مكان على أحد أوجه حيز المكعب. يتم التعبير عن حجم المكعب بطول أضلاعه.

لا يتم تضمين نقطة منشأ المكعب في حيز مفعول المكعب، ما لم تُقرر خلاف ذلك.

أسطوانة

نقطة منشأ الأسطوانة هي مركز دائرة بنصف قطر معين، كما هو وارد في وصف التعويذة. يجب أن تكون الدائرة إما على الأرض أو في ذروة حيز التعويذة. تتمدد الطاقة في الأسطوانة في خطوط مستقيمة من نقطة المنشأ نحو محيط الدائرة، مشكلة قاعدة الأسطوانة. ثم ينطلق مفعول التعويذة بدءا من القاعدة نحو الذروة أو الذروة نحو القاعدة، في مسافة مساوية لارتفاع الأسطوانة.

يتم تضمين نقطة منشأ الأسطوانة في حيز مفعول الأسطوانة.

خط مستقيم

يمتد الخط من نقطة المنشأ في مسار مستقيم على طوله ويغطي مساحة محددة بعرضه.

لا يتم تضمين نقطة منشأ المستقيم في حيز مفعول المستقيم، ما لم تُقرر خلاف ذلك.

كرة

تقوم بتحديد نقطة منشأ الكرة، حيث تمتد هذه الكرة إلى الخارج بدءا من تلك النقطة. يتم التعبير عن حجم الكرة بنصف قطرها بالأقدام والذي يمتد من هذه النقطة.

يتم تضمين نقطة منشأ الكرة في حيز مفعول الكرة.