سبر القدرة
سبر القدرة هو عبارة عن اختبار للتدريبات و القدرات الفطرية التي لدى الشخصيات و الوحوش في محاولة لتجاوز عقبة ما. يأمر الحسيب بسبر القدرة عندما تحاول الشخصية أو الوحش إجراء فعل يحتمل الفشل (باستثناء فعل الهجوم). إذا كان في عواقب الأمور ريب، فبرمية الفصّ تُحسم الأمور.
كلما قام أحدهم بسبر القدرة، يقرر الحسيب أي قدرة من القدرات الست توافق هذا العمل، وكذلك صعوبته هذا العمل متمثلة في ما يسمى بالكدّ.
كلما ازداد العمل صعوبة، ازداد على إثره الكدّ. يوضح جدول "الكدّ" قِيَم الكدّ المتعارف عليها.
جدول- الكدّ
صعوبة العمل | الكدّ |
---|---|
هيّن | 5 |
سهل | 10 |
مُمكن | 15 |
صعب | 20 |
عسير | 25 |
شبه مستحيل | 30 |
للقيام بسبر القدرة، ترمي فصّ20 وتضيف معامل القدرة الموافقة. وكبقية رميات الفصّ20، فإنك تقوم باستعمال أي منح أو عقوبات، ثم تقارن الإجمالي بالكدّ. إذا كان الإجمالي يساوي أو يفوق الكدّ، فقد أفلح سبر القدرة-يتجاوز الكائن العقبة المطروحة. أما خلاف ذلك، فالإخفاق يعني أن الشخصية أو الوحش لا يتمكن من مراده، أو قد يحقق تقدماً يشوبه نقص ما يحدده الحسيب.
النِزاع
في بعض الأحيان قد تكون جهود الشخصيات أو الوحوش معارضة لبعضها البعض. يمكن أن يحدث هذا عندما يحاول كلا الطرفين فعل نفس الشيء حيث يمكن لأحدهما فقط أن ينجح في ذلك، كمحاولة التقاط خاتم سحري سقط على الأرض. ينطبق هذا الموقف أيضاً عندما يحاول أحدهم منع الآخر من مراده - مثلاً، عندما يحاول أحد الوحوش فتح باب يحاول أحد المغامرين إبقائه مغلقاً. في مثل هذه الحالات، يتم تحديد العواقب من خلال القيام بنوع خاص من سبر القدرة، يسمى النِزاع.
كلا المتنازعين يقومان بسبر القدرة الموافقة لنوع الجهد المبذول. يقوم المتنافسان باستعمال جميع المنح والعقوبات كالعادة، ولكن بدلا من مقارنة الإجمالي بالكدّ يتم مقارنة الإجماليين ببعضها البعض. و يفوز بالنِزاع صاحب أعلى جمالي للسبر من المتنازعين. هذا الشخص أو الوحش إما أن يفلح في فعله أو يمنع الآخر من مراده.
إذا أسفر النِزاع عن تعادل، يبقى الوضع كما كان قبل النِزاع. وبالتالي، قد يفوز أحد المتنازعين تلقائياً. إذا تعادل المتنازعين في محاولتها لالتقاط خاتم من الأرض، فسيخفق كل منهما في التقاطه. في نِزاع بين وحش يحاول فتح الباب ومغامر آخر يحاول إبقائه مغلقاً، فالتعادل يعني أن الباب يبقى مغلقاً.
المهارات
تشمل كل قدرة نطاقًا واسعًا من الإمكانيات، بما في ذلك المهارات التي يمكن أن تتقنها شخصية أو وحش. تعتبر المهارة جانباً معيناً من حاصل القدرة، ويدل إتقان المرء للمهارة على تركيزه في ذلك الجانب. (يتم تحديد الإتقانات الابتدائية للمهارات لدى الشخصية في مرحلة إنشاء الشخصية، و تظهر المهارات التي يتقنها الوحش في حيز إحصائياته.)
على سبيل المثال، قد يعكس سبر الخفّة محاولة أحد الشخصيات القيام بمجازفة رشيقة، مواراة غرض ما، أو البقاء مختبئاً. و كل جانب من جوانب الخفّة هذه له مهارة مقترنة به: رشاقة، خفة اليد، و خلسة، على التوالي. لذا فإن الشخصية التي تتقن مهارة الخلسة تحسن القيام بسبر الخفّة عندما يتعلق الأمر بالتسلل و الاختباء.
وتظهر المهارات المقترنة بكل حاصل قدرة في القائمة التالية. (لا توجد مهارات مقترنة بالشدّة.) راجع وصف القدرة في آخر هذا القسم للتعرف على أمثلة حول كيفية استخدام المهارات المقترنة بها.
جدول- المهارات المقترنة
القوّة | الخفّة | العقل | الرّشد | الرّوح |
---|---|---|---|---|
لياقة | رشاقة | مكنونات | ترويض | دهاء |
خفة اليد | تاريخ | فراسة | ترهيب | |
خلسة | تحرّي | طب | تمثيل | |
بيئة | إدراك | إقناع | ||
دين | قيافة |
أحياناً، قد يأمر الحسيب بسبر القدرة محدداً مهارة معينة، مثلاً: "قم بسبر الرّشد (إدراك)." وفي أحيان أخرى، قد يسأل اللاعبُ الحسيبَ إن كان إتقانه لمهارة معينة يصلح لسبر القدرة المأمور به. وفي كلتا الحالتين، إتقان المرء للمهارة يمكّنه
من إضافة منحة الإتقان لسبر القدرة عندما يتعلق الأمر بهذه المهارة. لا يمكن للمرء إضافة منحة الإتقان لسبر القدرة إذا لم يكن متقناً لتلك المهارة.
على سبيل المثال، إذا أرادت الشخصية تسلق جرف خطير، فقد يأمر الحسيب بسبر القوّة (لياقة). وإذا كانت الشخصية تتقن مهارة اللياقة، فيمكنها إضافة منحة الإتقان لسبر القدرة في تلك الحالة. وإذا لم تكن تتقن تلك المهارة، فما عليها سوى أن تقوم بسبر القوّة.
بديل: المهارات المقترنة بقدرات مختلفة
في العادة، إتقانك لمهارة ما ينطبق فقط على سبر قدرة معينة. إتقان اللياقة مثلاً، عادة ما يستعمل في سبر القوّة. غير أنه في بعض الحالات، قد تُستعمل المهارة التي تتقنها في سبر قدرة مختلفة. في مثل هذه الحالات، قد يأمر الحسيب القيام بالسبر مستخدما مزيجاً استثنائياً من القدرات والمهارات، أو قد تستشير الحسيب عما إذا كان بوسعك استعمال المهارة التي تتقنها في سبر قدرة مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت قد عزمت على أن تعبر من جزيرة إلى أخرى سباحة، فقد يأمرك الحسيب بسبر الشدّة ليرى ما إذا كنت تُطِيق السباحة كل هذه المسافة. في هذه الحالة، قد يسمح لك الحسيب باستعمال إتقانك لمهارة اللياقة، آمراً إياك بسبر الشدّة (لياقة). لذا إن كنت تتقن مهارة اللياقة، فبإمكانك استعمال منحة الإتقان في سبر الشدّة (لياقة) تماماً كما لو انك تقوم بسبر القوّة (لياقة). كذلك، عندما يقوم جبّارٌ من بني الغول باستعراض قوته لترهيب الأعداء، قد يأمر الحسيب بسبر القوّة (ترهيب)، مع أن مهارة الترهيب مقترنة بالرّوح لا بالقوّة.
السبر الكامن
السبر الكامن هو نوع خاص من سبر القدرة حيث لا يتضمن رمي الفصوص. يمكن أن يمثل هذا النوع من السبر النتيجة المتوقعة لعمل ما يتم إنجازه مرات عدّة، كالبحث عن أبواب سرية بشكل متكرر، أو يمكن استخدامه عندما يريد الحسيب معرفة ما إذا كانت الشخصيات تُفلِح في أمر ما دون رمي الفصوص، كأن يلاحظوا وحشاً مختبئاً عن انظارهم.
في ما يلي كيفية تحديد إجمالي السبر الكامن لشخصية ما:
10 + جميع المعامِلات التي تستعمل عادة في السبر
إذا كانت الشخصية مؤيّدة بهذا السبر، قم بإضافة 5. أما إذا كانت مخذولة، قم بطرح 5. يُسمَى إجمالي السبر الكامن في اللعبة "حاصل".
على سبيل المثال، إذا كانت شخصية في المستوى 1 تتقن الإدراك وحاصل الرّشد لديها هو 15، فحاصل الرّشد (إدراك) الكامن لديها هو 14.
تعتمد قواعد الاختباء المذكورة في قسم "الخفّة" أدناه على السبر الكامن، كما هو الحال مع قواعد الاستكشاف.
العمل سوياً
في بعض الأحيان يتعاون شخصان أو أكثر لإنجاز عمل ما. يمكن للشخص الذي يتصدّر هذا الأمر - أو الشخص الذي يتمتع بأعلى معامل قدرة - أن يقوم بسبر القدرة مؤيّداً، مما يعكس المساعدة التي قدمها الآخرون له. أثناء القتال، يقتضي منك هذا إجراء فعل الإعانة.
لا يمكن للشخص مدّ يد العون لغيره إلا في الأعمال التي بمقدوره إنجازها. على سبيل المثال، تتطلب محاولة فتح الأقفال إتقان أدوات اللّصوص، لذا فإن الشخصية التي لا تتقن ذلك لا يمكنها إعانة شخصية أخرى على مثل هذا العمل. علاوة على ذلك، لا يمكن للشخص مدّ يد العون في أمر يكون فيه العمل سوياً لا يجدي نفعاً. بعض الأعمال مثلاً كوضع الخيط في الإبرة، لا تُغني ولا تنفع فيها الإعانة.
السبر الجماعي
عندما يحاول عدد من الأفراد إنجاز شيء ما كمجموعة، فقد يأمر الحسيب بسبر جماعي للقدرة. في مثل هذه الحالة، تنوب الشخصيات التي تتقن القيام بعمل معين على أولئك الذين ليسوا كذلك.
للقيام بسبر جماعي للقدرة، يقوم كل أفراد المجموعة بسبر القدرة. تُفلِح المجموعة بأكملها إن أفلح النصف منهم على الأقل. وإلا أخفقت المجموعة.
نادراً ما يأمر الحسيب بالسبر الجماعي للقدرة، ويبرز دور ذلك فقط عندما يكون الإفلاح أو الإخفاق يرتبط بأداء المجموعة ككل. على سبيل المثال، عندما يتوغل المغامرون في أحد المستنقعات، قد يأمر الحسيب بسبر جماعي للرّشد (قيافة) لمعرفة ما إذا كان بمقدور الشخصيات تجنب الأوعاس (الرمال المتحركة)، الحُفَر، والمخاطر الطبيعية الأخرى. إذا أفلح من المجموعة النصف على الأقل، فهؤلاء الذين أفلحوا يأخذون بيد الذين أخفقوا إلى بر الأمان. وإلا ستقع المجموعة كلها في الخطر.
القدرات واستخداماتها
كل عمل يقوم به شخص أو وحش في اللعبة توافقه قدرة من القدرات الست. يشرح هذا القسم بمزيد من التفصيل ما تعنيه تلك القدرات وطرق استخدامها في اللعبة.
القوّة
القوّة معيار للقوى الجسدية و تمرنك باللياقة، وحجم قواك البدنية الخام.
سبر القوّة
يمثل سبر القوّة أي محاولة لرفع شيء ما أو دفعه أو سحبه أو كسره، أو دفع جسمك عبر مساحة ضيقة، أو استخدام القوى البحتة عندما يقتضي الأمر ذلك. تعكس مهارة اللياقة كفاءتك في أنواع معينة من سبر القوّة.
لياقة. يشمل سبر القوّة (لياقة) المواقف الصعبة التي تواجهها خلال التسلق، القفز، أو السباحة. ومن الأمثلة على ذلك الأنشطة التالية:
- تحاول تسلق مُنزَلق أو مُنحدَر، أو تجنب أي خطر قد يواجهك أثناء تسلق جدار، أو التشبث بحافة بينما يحاول شيء ما إسقاطك.
- تحاول القفز لمسافة طويلة جداً أو القيام بمجازفة أثناء القفز.
- تناضل لكي تطفو أو تسبح في التيارات الغادرة، الأمواج العاتية، أو الطحالب الكثيفة. أو يحاول كائن آخر سحبك أو شدك تحت الماء أو يتدخل بطريقة أو بأخرى أثناء سباحتك.
سبر قوّة آخر. قد يأمر الحسيب بسبر القوة أثناء محاولتك إنجاز عمل يكون كالتالي:
- كسر باب يكون عالقاً، مُقفلاً، أو مُزلّجاً.
- التحرر من القيود
- التوغل في الأنفاق الضيقة
- التشبث في عربة تجرّك معها
- القيام بقلب تمثال عن مكانه
- منع صخرة من التدحرج
رمي الهجوم والضرر
يمكنك إضافة معامل القوّة إلى رمي الهجوم و رمي الضرر عندما تشن هجوماً بسلاح اشتباك كالصولجان، الطبرزين، أو المزراق. تُستخدم أسلحة الاشتباك لشن هجوم اشتباك، وبعض هذه الأسلحة يمكن قذفه لشن هجوم رماية.
الرفع والحمل
يحدد حاصل القوّة الوزن الذي تطيق حمله. تحدد المصطلحات التالية ما يمكنك رفعه أو حمله.
الحمولة. حمولتك تساوي حاصل القوّة الخاص بك مضروب في 15. ذلك هو الوزن (بالأرطال) الذي تطيق حمله، وهو شيء لا يحتار منه اللاعبون كثيرا بما أن أغلبهم يكونون في سعة منه.
الدفع و الجرّ و الرفع. يمكنك دفع، جر، أو رفع ما قد يصل إلى ضعف حمولتك من الأوزان بالأرطال (أو حاصل القوّة ضرب 30). عندما تقوم بدفع أو جرّ أي وزن زائد عن حمولتك، فإن سرعتك تنخفض بمقدار 5 أقدام.
الحجم والقوّة. تحمل الكائنات الكبيرة الحجم وزناً أكبر من الوزن الذي تطيع حمله الكائنات الضئيلة الحجم. لكل فئة حجم فوق المتوسطة، يتم مضاعفة حمولة الكائن وما يمكنه دفعه، جرّه أو رفعه. يتم تنصيف هذه الأثقال بالنسبة للكائنات الضئيلة الحجم.
بديل: الإثقال
جُعلت قواعد الرفع والحمل بسيطة عن قصد. فيما يلي بديل لذلك إذا كنت تبحث عن قواعد أكثر تفصيلاً في ما يخص كيفية إعاقة شخصية ما بسبب وزن المعدات. عندما تلجئ لهذا البديل، فما عليك سوى تجاهل عمود "القوّة" في جدول الدروع.
إذا كنت تحمل وزنا يزيد عن 5 مرات حاصل القوّة لديك، فأنت مُثقَل، مما يعني أن سرعتك تنخفض بمقدار 10 أقدام.
إذا كنت تحمل وزناً يزيد عن 10 مرات حاصل القوّة لديك، إلى ما قد يصل إلى حمولتك القصوى، فأنت عندئذ مُثقَل جداً، مما يعني أن سرعتك تنخفض بمقدار 20 قدماً وتصير مخذولاً بسبر القدرة، ورمي الهجوم، والرّجم مستخدما القوة أو الخفّة أو الشدّة.
الخفّة
الخفّة معيار لسلاسة الحركة وسرعة ردود الفعل و التوازن.
سبر الخفّة
يمثل سبر الخفّة أي محاولة للتحرك برشاقة أو بسرعة أو بهدوء، أو لتجنب التعثر على أرضية وعرة. تعكس كل من مهارة الرشاقة وخفة اليد والخلسة كفاءتك في أنواع معينة من سبر الخفّة.
رشاقة. يشمل سبر الخفّة (رشاقة) محاولتك البقاء واقفاً على قدميك في بعض المواقف الصعبة، مثل محاولتك الركض عبر لوح جليدي أو التوازن على حبل مشدود أو البقاء منتصبًا على سطح سفينة متأرجحة. قد يأمر الحسيب بسبر الخفّة (رشاقة) لمعرفة ما إذا كان بمقدورك القيام بأي مجازفة رشيقة، بما في ذلك الغوص والتدحرج والشقلبة و التقلّب.
خفة اليد. تقوم بسبر الخفّة (خفة اليد) كلما حاولت القيام بحيلة بصرية أو يدوية، كأن تدسّ شيئاً في شخص ما أو أن تخفي غرضاً عندك. قد يأمر الحسيب بسبر الخفّة (خفة اليد) لمعرفة ما إذا كنت قادراً على اختلاس صرّة نقود من على شخص آخر، أو تنتشل شيئاً ما من جيبه.
خلسة. تقوم بسبر الخفّة (خلسة) عندما تحاول إخفاء نفسك من الأعداء، أو تنسلّ من بين أيدي الحراس، أو تفلت دون أن يلاحظك أحد، أو التسلل خلسة خلف أحد الأشخاص.
سبر خفّة آخر. قد يأمر الحسيب بسبر الخفّة عندما تحاول إنجاز عمل يكون كالتالي:
- السيطرة على كارّة محملة بشكل كبير في منحدر حاد
- توجيه مُعجّلة حول منعطف ضيق
- فتح الأقفال
- تعطيل الفخاخ
- إحكام قيد الأسير
- التملّص من القيود
- العزف على الآلات الوترية
- صناعة الأغراض الصغيرة والمُفصّلة
رمي الهجوم والضرر
يمكنك إضافة معامل الخفّة إلى رمي الهجوم و رمي الضرر عندما تشن هجوماً بسلاح رماية كالمِقلاع أو القوس الطويلة. يمكنك أيضاً إضافة معامل الخفّة إلى رمي الهجوم و رمي الضرر عندما تشن هجوماً بسلاح اشتباك ذو خاصية "مُحكَم"، كالخنجر أو سيف المِغْول.
الحصانة
بحسب الدرع الذي ترتديه، قد تقوم بإضافة بعض أو كل معامل الخفّة لديك إلى حصانتك.
الإقدام
في بداية كل قتال، تقوم برمي الإقدام عن طريق سبر الخفّة. يحدد الإقدام ترتيب أدوار الكائنات أثناء القتال.
الاختباء
يحدد الحسيب متى تكون الظروف سانحة للاختباء. تقوم بسبر الخفّة (خلسة) عندما تحاول الاختباء. حتى يتم إيجادك أو تقرر التوقف عن الاختباء فإن إجمالي السبر الذي قمت به لا يزال ينازِعُه سبر الرّشد (إدراك) الذي يقوم به الكائن الذي يبحث عن أي أثر لوجودك.
لا يمكنك الاختباء من كائن يمكنه رؤيتك بوضوح، وتكشف عن مكانك إذا أحدثت ضجّة، كأن تصرخ مُحذراً غيرك أو تُسقط إناءً على الأرض.
باستطاعة الكائن المتخفّي أن يحاول الاختباء. غير أن آثاره قد لا تزال ملحوظة، ولا بد له من التزام الصمت.
إن معظم الكائنات تبقى فطنة أثناء القتال ومتأهبة لأي خطر قد يحوم حولها، لذا فخروجك من مخبئك والاقتراب منها يكشف عنك في أغلب الأحيان. مع ذلك، وفي ظل ظروف معينة، قد يسمح لك الحسيب بالبقاء مختبئاً أثناء اقترابك من كائن غافل عنك، مما يجعلك مؤيّداً برمي الهجوم قبل أن يتم اكتشافك.
الإدراك الكامن. عندما تحاول الاختباء، قد يلاحظك شخص ما حتى لو لم يكن يبحث عنك. لتحديد ما إذا كان هذا الكائن يلاحظك أم لا، يقارن الحسيب سبر الخفّة (خلسة) الخاص بك مع حاصل الرّشد (إدراك) الكامن لهذا الكائن والذي يساوي 10 + معامل الرّشد لدى هذا الكائن، بالإضافة إلى أي منح أو عقوبات. إذا كان الكائن مؤيّداً، قم بإضافة 5. أما إذا كان مخذولاً، قم بطرح 5. مثلاً، إذا كانت الشخصية في المستوى 1 (منحة الإتقان قدرها +2) و حاصل الرّشد لديها هو 15 (المعامل +2) وتتقن الإدراك، فحاصل الرّشد (إدراك) الكامن لديها هو 14.
ما الذي يمكنك رؤيته؟ أحد العوامل الرئيسية في تحديد ما إذا كان بمقدورك العثور على كائن مختبئ أو غرض مخبأ هو مدى حسن رؤيتك في المكان الذي أنت فيه، والذي قد يكون محجوب جزئياً أو محجوب كلّياً كما هو موضح في قسم "المغامرة".
الشدّة
الشدّة معيار للصّحة والطاقة و القوى الحيوية.
سبر الشدّة
سبر الشدّة ليس بالأمر الشائع، ولا توجد أي مهارة تُستعمل في سبر الشدّة، لإن الجلادة التي تمثلها هذه القدرة شيء كامن إلى حد كبير ولا تستدعي أي جهد معين من جانب الشخصية أو الوحش. ومع ذلك، يمثل سبر الشدّة أي محاولة لدفع النفس إلى ما وراء حدودها الطبيعية.
قد يأمر الحسيب بسبر الشدّة عندما تحاول إنجاز عمل يكون كالتالي:
- حبس الأنفاس
- المسير أو العمل لساعات بدون توقف
- الامتناع عن النوم
- الاستغناء عن الطعام والشّراب
- مَقْع الشّراب دفعة واحدة
نقاط الحيوية
يُنمّي معامل الشدّة نقاط حيويتك. عندما يتعلق الأمر بنقاط الحيوية، تضيف معامل الشدّة الخاص بك إلى كل فصّ ترميه من فصوص الحيوية.
و تتغير نقاط حيويتك بتغير معامل الشدّة، كما لو أنك كنت تملك معامل الشدّة الجديد منذ المستوى 1. مثلاً، إذا قمت بزيادة حاصل الشدّة ببلوغك المستوى 4 وازداد على إثره معامل الشدّة من +1 إلى +2، عليك إذن إعادة ضبط نقاط حيويتك القصوى كما لو أن معامل الشدّة الخاص بك كان دائماً +2. لذا تقوم بإضافة 3 إلى نقاط حيويتك للمستويات الثلاث الأولى، بعدئذ ترمي فصوص الحيوية للمستوى 4 مستخدماً المعامل الجديد. أو إذا كنت في المستوى 7 وتعرضت لمفعول ما يُخفِّض حاصل الشدّة الخاص بك بحيث ينخفض جرائه معامل الشدّة بمقدار 1، فإن نقاط حيويتك القصوى تنخفض بمقدار 7.
العقل
العقل معيار لحدة الذهن وسلامة المنطق و القدرة على استحضار المعلومات بدقة.
سبر العقل
يأتي دور سبر العقل عندما تستند إلى المنطق و الحفظ و التعليم الذي تلقيته و قدرتك على الاستنباط. تعكس كل من مهارة المكنونات والتاريخ والتحرّي والبيئة و الدين كفاءتك في أنواع معينة من سبر العقل.
مكنونات. القيام بسبر العقل (مكنونات) يختبر معرفتك بالتعاويذ، الأغراض السّحرية، رموز الدِرّيج، السُنن السّحرية، أبعاد الوجود المختلفة و سكان تلك الأبعاد.
تاريخ. القيام بسبر العقل (تاريخ) يختبر معرفتك بالوقائع التاريخية، أساطير الرجال، الممالك الغابرة، النزاعات القديمة، الحروب حديثة العهد، والحضارات الضائعة.
تحرّي. القيام بسبر العقل (تحرّي) يختبر قدرتك على الاستنباط من الأدلة والقرائن التي تجمعها. قد تستنبط موضع غرض مخبّأ، تتبين نوع السلاح من مظهر الجرح الذي تسبب فيه، أو تحدد موضعاً مهترئاً في أحد الأنفاق و الذي قد يؤدي إلى انهياره. الإمعان في المخطوطات القديمة بحثاً قطعة معرفية مخبّأة في ثناياها قد يقتضي كذلك سبر العقل (تحرّي).
بيئة. القيام بسبر العقل (بيئة) يختبر معرفتك بالأراضي، النباتات و الحيوانات، الطقس، و الدورات الطبيعية.
دين. القيام بسبر العقل (دين) يختبر معرفتك بالآلهة، الطقوس و العبادات، المراتب الدينية، الرموز المقّدسة، وممارسات الطوائف السّرية.
سبر عقل آخر. قد يأمر الحسيب بسبر العقل عندما تحاول إنجاز عمل يكون كالتالي:
- التواصل مع كائن آخر بدون الحاجة لاستخدام الكلمات
- تقدير قيمة الأغراض الثمينة
- تجميع بعض الملابس للتنكّر كأحد حراس المدينة
- تزوير الوثائق
- استحضار المعارف حول صنعة أو تجارة
- الفوز في الألعاب التي تعتمد على المهارة
قدرة إلقاء السّحر
العقل هو قدرة إلقاء السّحر لدى السّحرة، وبه يتم ضبط كدّ الرّجم لأي من التعاويذ التي يلقونها.
الرّشد
الرّشد معيار لمدى انسجام الفرد مع المحيط و يعكس الحدس و الإدراك.
سبر الرّشد
يمثل سبر الرّشد أي محاولة لقراءة لغة الجسد، وفهم مشاعر شخص ما، وملاحظة أشياء عن البيئة، أو تقديم الرعاية اللازمة لشخص مصاب. تعكس كل من مهارة الترويض والفراسة والطب والإدراك والقِيافة كفاءتك في أنواع معينة من سبر الرّشد.
ترويض. قد يأمر الحسيب بسبر الرّشد (ترويض) لمعرفة ما إذا كان بمقدورك التهدئة من روع أحد المطايا أو الحيوانات المُستأنَسة أو استشعار نواياها. وتقوم أيضاً بسبر الرّشد (ترويض) للسيطرة على مطيتك أثناء محاولتك القيام بمناورة خطيرة.
فراسة. القيام بسبر الرّشد (فراسة) يختبر قدرتك على معرفة النوايا الحقيقة للكائنات، كأن تتنبأ بما قد يفعله الشخص الذي أمامك أو تكتشف الكذب في كلامه. يتضمن القيام بذلك استخلاص أمارات في لغة الجسد وأسلوب الكلام والتغييرات في السلوكيات.
طب. تقوم بسبر الرّشد (طب) في محاولة لجعل حالة كائن يحتضر مستقرة أو لتشخيص أحد الأمراض.
إدراك. يمكّنك القيام بسبر الرّشد (إدراك) لرصد وجود شيء ما أو سماعه أو اكتشافه بطريقة أو بأخرى. وهو مقياس لوعيك بما يجري حولك و حِدّة حواسك. على سبيل المثال، قد تحاول التنصت على محادثة من وراء باب مغلق أو من تحت نافذة مفتوحة، أو سماع وحوش تتحرك خلسة في الغابة. أو قد تحاول رصد أشياء محجوبة أو يسهل إغفالها، سواء كانوا غيلاناً يكمنون كميناً في الطريق، أو عصابات تختبئ في ظلال الأزقة، أو ضوء شموع يلوح من تحت باب سري مغلق.
قيافة. قد يأمر الحسيب بسبر الرّشد (قيافة) لكي تتقفى الآثار، تتعرض للصيد، تدّل جماعتك عبر الأراضي الجليدية البور، تتعرّف على علامات وجود كائنات الدبّومة في مكان مجاور، تتنبأ بحالة الطقس، تتجنب الأوعاس و المخاطر الطبيعية الأخرى.
سبر رشد آخر. قد يأمر الحسيب بسبر الرّشد عندما تحاول إنجاز عمل يكون كالتالي:
- أن يراودك حدس حول قرار ستتخذه
- تمييز البعاعيت من الجثث الميتة و الأحياء
قدرة إلقاء السّحر
الرّشد هو قدرة إلقاء السّحر لدى الرهبان و الحكماء و الجوّالة، وبه يتم ضبط كدّ الرّجم لأي من التعاويذ التي يلقونها.
الرّوح
الرّوح معيار لقدرة المرء على التفاعل مع الغير. ويشمل ذلك عوامل عديدة كالثقة بالنفس و البلاغة في الكلام، وهي صفات يتسم بها القادة و الشخصيات الفاتنة.
سبر الرّوح
يأتي دور سبر الرّوح عندما تسعى وراء استمالة الآخرين أو الترفيه عنهم، محاولة ترك انطباع ما أو أن تتحرى كذبة مقنعة، أو أن تمعن مخرجاً من ورطة اجتماعية. تعكس كل من مهارة الدهاء والترهيب والتمثيل والإقناع كفاءتك في أنواع معينة من سبر الرّوح.
دهاء. القيام بسبر الرّوح (دهاء) يختبر قدرتك على إخفاء الحقيقة بأقوالك و أفعالك. ويكمن الدهاء في تضليل الآخرين بالكلام المبهم أو الكذب البواح. تشمل بعض هذه المواقف النموذجية التحدث مع الحرس وكأنك على عجل من أمرك، الاحتيال على تاجر، اكتساب قدر من المال بالقمار، انتحال شخصية بالتنكر، أو أن تتمالك نفسك إذا كذبت كذبة بواح.
ترهيب. يأمر الحسيب بسبر الرّوح (ترهيب) كلما حاولت إخضاع شخص ما بالتهديد العلني، العدائية، و العنف الجسدي. ومن الأمثلة على ذلك استجواب الأسرى، زجر قطاع الطرق عن مواجهتك، أو استخدام حافة زجاجة مكسورة لإقناع وزير متعجرف بإعادة النظر في قراره.
تمثيل. القيام بسبر الرّوح (تمثيل) يختبر قدرتك على إمتاع الجماهير بالموسيقى، الرقص، المسرح، سرد القصص أو أي شكل آخر من أشكال الترفيه.
إقناع. يأمر الحسيب بسبر الرّوح (إقناع) عندما تحاول استمالة شخص ما أو مجموعة من الأشخاص بالأدب والمعروف والطبائع الحسنة. في العادة، يتم استخدام الإقناع عند التصرف بحسن نية، سواء لاتخاذ الأصدقاء أو لتقديم طلب بودّ أو لإظهار آداب السلوك الراقية. من أمثلة إقناع الآخرين محاولة إقناع حاجب الملك أن يسمح لك برؤية الملك أو توسط الصلح بين قبائل متناحرة، أو إلهام جمهور من الناس.
سبر روح آخر. قد يأمر الحسيب بسبر الرّوح عندما تحاول إنجاز عمل يكون كالتالي:
- إيجاد الشخص المناسب لالتماس الأخبار و الشائعات و القيل والقال
- الاندماج في حشد من الناس للتعرف على موضوع الكلام
قدرة إلقاء السّحر
الرّوح هي قدرة إلقاء السّحر لدى الشّعراء والفرسان والمشعوذين والكُهّان، وبها يتم ضبط كدّ الرّجم لأي من التعاويذ التي يلقونها.