ما بين المغامرات
بين الرحلات إلى الدهاليز والمعارك ضد الشرور القديمة، يحتاج المغامرون إلى وقت للراحة والتعافي والتأهب لمغامراتهم المستقبلية. يستغل العديد من المغامرين هذا الوقت أيضاً لأداء أعمال أخرى، مثل صناعة الأسلحة والدروع أو إجراء البحوث أو إنفاق الذهب الذي حصلوا عليه بشق الأنفس.
في بعض الأحيان، قد يُختصر الكلام حول ما يحدث بعد مرور الزمن. عندما تخرج في مغامرة جديدة، قد يستهل الحسيب قوله بأن قدراً معيناً من الزمن قد مضى ثم يحيل إليك الكلام لوصف ما كانت تقوم به شخصيتك في تلك الفترة باختصار. في أحيان أخرى، قد يرغب الحسيب في تتبع مرور الوقت حيث تستمر الأحداث التي تتجاوز إدراكك في السير.
نفقات المعيشة
في الفترات الفاصلة بين المغامرات، تختار نوعية الحياة التي تريد عيشها وتدفع نفقة هذه المعيشة.
لا تؤثر معيشتك كثيراً في شخصيتك، ولكنها قد تؤثر على طريقة تعامل الآخرين معك. على سبيل المثال، عندما تعيش في الثّراء، سيكون من السهل عليك استمالة نبلاء المدينة مما لو كنت تعيش محروماً.
أنشطة الفراغ
في الفترات الفاصلة بين المغامرات، قد يسألك الحسيب ما الذي تفعله شخصيتك خلال فترة الفراغ هذه. يمكن أن تتفاوت فترات الفراغ في الطول، غير أن كل أنشطة الفراغ تتطلب عدداً من الأيام لإكمالها قبل الحصول على أي منفعة منها، ويجب قضاء 8 ساعات كل يوم في نشاط من أنشطة الفراغ ليتم حساب هذا اليوم في ذلك. ليس شرطاً أن تكون هذه الأيام متتالية. إذا كان عدد أيام فراغك أكثر من القدر الأدنى المطلوب للإكمال النشاط، فيمكنك إما الاستمرار في نفس النشاط لفترة أطول بعد إكماله، أو الانتقال إلى نشاط آخر من أنشطة الفراغ.
أي أنشطة فراغ أخرى ليست مذكورة أدناه كذلك مسموح بها. إذا أردت لشخصيتك أن تقضي فترة فراغها في نشاط غير مذكور أدناه، فعليك أولاً مشاورة الحسيب في ذلك.
الصناعة
يمكنك صنع أي غرض غير سحري، بما في ذلك معدّات المغامر و كذلك أي أعمال فنية. لا يمكنك صنع الغرض الذي لا تتقن الأدوات اللازمة لصناعته (أدوات الحرفيين في الغالب). قد تحتاج أيضاً إلى مواد خاصة أو أن تكون متواجداً في أماكن ضرورية لصناعته. على سبيل المثال، يحتاج الشخص الذي يتقن أدوات الحِدادة إلى مَصهَر ليتمكن من صناعة السيوف والدروع.
لكل يوم فراغ تقضيه في الصناعة، يمكنك صناعة غرض واحد أو اكثر بقيمة سوقية إجمالية لا تتجاوز 5 دنانير، حيث تكلفك المواد الخام نصف هذه القيمة. وإذا أردت صناعة غرض تتجاوز قيمته 5 دنانير، فإنك تنجز ما قيمته 5 دنانير من هذا الغرض لكل يوم تقضيه في صناعته، حتى تبلغ بذلك القيمة الإجمالية للغرض بعد عدد كاف من الأيام. على سبيل المثال، يستغرق الفرد في صناعة درع مصفحة 300 يوم (القيمة السوقية 1500 دينار).
وقد تتعاون الشخصيات في صناعة غرض واحد، شريطة أن يكون جميعهم يتقن الأدوات اللازمة لهذه الصّنعة ويعمل كلهم في مكان واحد. كل شخصية تساهم بجهد تقدر قيمته بخمسة دنانير لكل يوم تقضيه في الإعانة على صناعة هذا الغرض. على سبيل المثال، باستطاعة ثلاثة أشخاص يتقنون الأدوات اللازمة للصّنعة ومجتمعين في المرافق المناسبة لذلك بصناعة درع مصفحة في غضون 100 يوم، بتكلفة إجمالية قدرها 750 دينار.
بممارسة الصناعة يمكنك توفير معيشة الكفاف لنفسك دون أن تنفق لهذه المعيشة 1 دينار في اليوم، أو توفير معيشة الغِنى لنفسك بنصف التكلفة.
ممارسة المهنة
يمكنك أن تمارس مهنة في الفترات الفاصلة بين المغامرات، مما يسمح لك بأن تعيش معيشة الكفاف دون أن تنفق لذلك 1 دينار في اليوم. تدوم هذه المنفعة ما دمت تمارس هذه المهنة.
إذا كنت عضوا في منظمة يمكنها توفير عمل مربح، مثل معبد أو نقابة لصوص، فإنك سوف تكسب ما يكفي لتوفير معيشة الغِنى لنفسك بدلاً من ذلك.
إذا كنت تتقن مهارة التمثيل وقمت باستغلالها في فترة فراغك، فيمكنك كسب ما يكفي لتوفير معيشة التّرف لنفسك بدلاً من ذلك.
التعافي
يمكنك استغلال الفترات الفاصلة بين المغامرات للتعافي من الجروح المضنية، الآفات، و السموم.
بعد قضاء ثلاثة أيام من فترة فراغك في استرجاع عافيتك، يمكنك القيام بسبر الشدّة كدّه 15. إذا أفلحت رجماً بالشدّة، يمكنك اختيار إحدى هذه النتائج التالية:
- إزالة مفعول واحد يمنعك من استعادة نقاط الحيوية.
- خلال 24 ساعة القادمة، أنت مؤيّد رجماً ضد آفة أو سم واحد أنت حالياً تحت مفعوله.
إجراء البحوث
يمكنك استغلال الفترات الفاصلة بين المغامرات في إجراء البحوث لرفع الستار عن الأسرار التي اكتشفتها خلال مسيرتك. قد تتضمن عملية البحث الإمعان في مصحف أغبَر أو مخطوطة مفتتة على رفوف المكاتب، أو كأن تسقي أحد السكان شراباً لتتقصى منه الأخبار والشائعات.
عندما تبدأ بحثك، يقوم الحسيب بتحديد ما إذا كانت المعلومات متاحة، وعدد أيام الفراغ التي ستستغرقها للعثور عليها، وما إذا كان هناك أي قيود على بحثك (مثل الحاجة إلى أن تتقصى شخصاً ما أو مصحفاً أو مكاناً معيناً). قد يأمرك الحسيب بسبر قدرة واحدة أو أكثر، كسبر العقل (تحرّي) لإيجاد أي أدلة تشير إلى المعلومات التي تبحث عنها، وكسبر الرّوح (إقناع) لحثّ غيرك على مساعدتك في هذا الأمر. بمجرد استيفاء هذه الشروط، تتوصل إلى المعلومات التي كنت تبحث عنها، إذا كانت متوفرة.
تنفق 1 دينار كل يوم لتغطي نفقة عملية البحث. تضاف هذه النفقة إلى نفقات المعيشة الخاصة بك.
التدريب
يمكنك قضاء الفترات الفاصلة بين المغامرات لتعلم لغة جديدة أو التدرب على أداة من الأدوات. قد يسمح الحسيب بخيارات تدريب إضافية.
أولاً، عليك إيجاد مدرّب مستعد لتدريبك. يحدد الحسيب المدة التي تستغرقها في البحث عنه، وما إذا كانت هناك حاجة إلى سبر قدرة واحد أو أكثر أثناء ذلك.
تستمر عملية التدريب لمدة 250 يوم، وتكلفك 1 دينار كل يوم. بعد أن تنفق المبلغ اللازم وتقضي المدة المطلوبة، تتعلم اللغة الجديدة أو تتقن الأداة التي كنت تتدرب عليها.