الجبّار
ميزات التخصص
يحتفي الجبّار بالميزات التالية.
نقاط الحيوية
فصوص الحيوية: 1 فصّ12 لكل مستوى بالجبّار
نقاط الحيوية في المستوى 1: 12 + معامل الشدّة
نقاط الحيوية في المستويات اللاحقة: 1 فصّ12 (أو 7) + معامل الشدّة، لكل مستوى بالجبّار بعد المستوى 1
الإتقانات
الدروع: الدروع الخفيفة، الدروع المتوسطة، التروس
الأسلحة: الأسلحة البسيطة، الأسلحة الحربيّة
الأدوات: لا يوجد
الرّجم: القوّة، الشدّة
المهارات: ترويض، لياقة، ترهيب، بيئة، إدراك، قِيافة.
المعدّات
تستهلّ اللعبة بالمعدّات التالية، بالإضافة إلى المعدّات التي تمنحها لك خلفيتك:
- (أ) فأس عظيمة أو (ب) إحدى أسلحة الاشتباك الحربيّة
- (أ) زوج من البلطة (ب) إحدى الأسلحة البسيطة
- حُزمة المستكشف وأربعة من المزاريق
جدول- الجبّار
المستوى | منحة الإتقان | الميزات | الهوائج | ضرر الهيجان |
---|---|---|---|---|
1 | +2 | الهيجان، دفاع الحاسِر | 2 | +2 |
2 | +2 | هجومٌ طائش، واجس الحذر | 2 | +2 |
3 | +2 | المسار البدائي | 3 | +2 |
4 | +2 | ترقية حاصل القدرة | 3 | +2 |
5 | +3 | هجوم إضافي، سرعة الحركة | 3 | +2 |
6 | +3 | ميزة المسار | 4 | +2 |
7 | +3 | غريزة الضّواري | 4 | +2 |
8 | +3 | ترقية حاصل القدرة | 4 | +2 |
9 | +4 | الفتّاكة الوحشية (1 فصّ) | 4 | +3 |
10 | +4 | ميزة المسار | 4 | +3 |
11 | +4 | هيجان العِناد | 4 | +3 |
12 | +4 | ترقية حاصل القدرة | 5 | +3 |
13 | +5 | الفتّاكة الوحشية (2 فصّ) | 5 | +3 |
14 | +5 | ميزة المسار | 5 | +3 |
15 | +5 | هيجانُ المُثابر | 5 | +3 |
16 | +5 | ترقية حاصل القدرة | 5 | +4 |
17 | +6 | الفتّاكة الوحشية (3 فصّ) | 6 | +4 |
18 | +6 | الجبروت | 6 | +4 |
19 | +6 | ترقية حاصل القدرة | 6 | +4 |
20 | +6 | البطل البدائي | بلا حدود | +4 |
الهيجان
في أرض المعركة، انت تقاتل بشراسة لا مثيل لها. وعندما يحين دورك، وبإجراء فعل إضافي يمكنك أن تدخل في حالة من الهيجان.
أثناء هيجانك، تكتسب المنافع التالية في حال عدم ارتدائك أي درع ثقيل:
- أنت مؤيّد رجماً بالقوّة وبسبر القوّة.
- عندما تشن هجوم اشتباك مسلح مستخدما القوّة، فإنك تكتسب منحة لرمي الضرر وتزداد هاته المنحة كلما تقدّمت في المستوى بالجبّار، كما هو مبيّن في عمود "ضرر الهيجان" من جدول الجبّار.
- تكتسب مقاومة ضد الضرر الساحق و الثاقب و القاطع.
حتى وإن كنت تُحسن إلقاء السّحر، لا يمكنك إلقاء التعاويذ ولا التركيز عليها ما دمت في حالة هيجان.
تدوم حالة الهيجان لمدة دقيقة واحدة فقط. ويزول عنك الهيجان إذا فقدت وعيك أو إذا انتهى دورك ولم تهاجم عدواً أو لم تتلقى أي ضرر منذ دورك السابق. بإمكانك أيضاً إجراء فعل إضافي لتزيل عنك حالة الهيجان.
إذا قمت بالهيجان عدد المرات المسموح لك به في عمود "الهوائج" بجدول الجبّار، فعليك إتمام استراحة مطّولة قبل أن تتمكن من الهيجان مرة أخرى.
دفاع الحاسِر
إذا لم تكن مدرّعاً، فإن حصانتك تساوي 10 + معامل الخفّة + معامل الشدّة. تحسب لك هذه المنفعة حتى ولو كنت تحمل تُرساً.
هجومٌ طائش
بدءا من المستوى 2، يمكنك رمي كل الحذر جانبا وشن هجوم لا روّية فيه. يمكنك أن تجعل أول هجوم لك، عندما يحين دورك، هجوماً طائشاً. ما قمت بذلك فإنك مؤيّد برمي هجوم اشتباك مسلح مستخدما القوّة أثناء دورك الحالي، إلا أن رمي الهجوم ضدك مؤيّد حتى يحين دورك القادم.
واجس الحذر
في المستوى 2، يتخلل نفسك واجس إذا ما احدق الخطر بك، مانحاً إياك أسبقيةً في تفاديه.
أنت مؤيّد رجماً بالخفّة ضد المخاطر التي يمكنك رؤيتها، كالفخاخ و التعاويذ. لا تحسب لك هذه المنفعة إذا كنت مصابًا بالعمى، أو الصمم أو كنت عاجزاً.
المسار البدائي
في المستوى 3، تختار المسار الذي يُشكّل طبيعة هيجانك. اختر مسار المغوار أو مسار محارب الطوطم، ميزات كليهما مبيّنة أسفل تفاصيل تخصص الجبّار. يمنحك خيارك ميزات عدّة في كل من المستوى 3 و 6 و 10 و 14.
ترقية حاصل القدرة
ببلوغك المستوى 4، ومرة أخرى في المستوى 8، و 12، و 16، و 19، بإمكانك إما زيادة حاصل قدرة من قدراتك بمقدار 2، أو زيادة حاصل قدرتين من قدراتك بمقدار 1. كالمعتاد، لا يمكنك زيادة حاصل القدرة فوق 20 باستخدام هذه الميزة.
هجوم إضافي
بدءا من المستوى 5، كلما أجريت فعل الهجوم أثناء دورك، يمكنك عندئذ الهجوم مرتين، بدلا من مرة واحدة.
سرعة الحركة
بدءا من المستوى 5، تزداد سرعتك بمقدار 10 أقدام ما دمت لا ترتدي أي درع ثقيل.
غريزة الضّواري
بحلول المستوى 7، يتم شحذ غرائزك وصقلها بحيث تكون مؤيّداً برمي الإقدام.
وإذا تعرضت للمباغتة ولم تكن عاجزاً، فبإمكانك التصرف كالمعتاد أثناء أول دور لك، شرط أن تدخل في حالة هيجان قبل القيام بأي شيء آخر أثناء دورك هذا.
الفتّاكة الوحشية
بدءا من المستوى 9، يمكنك إضافة فصّ واحد من فصوص ضرر السّلاح إلى الضرر الإضافي الناجم عن إلحاقك لضربة فتاكة من هجوم اشتباك.
ثم يزداد ذلك إلى فصّين إضافيين من ضرر السلاح في المستوى 13، ثم ثلاثة فصوص إضافية في المستوى 17.
هيجان العِناد
بدءا من المستوى 11، يمكنك الصمود في أرض المعركة على الرغم من الجروح الخطيرة. عندما يتم تقليص نقاط حيويتك إلى 0 وأنت في حالة هيجان دون أن تلقى حتفك، فرجماً بالشدّة كدّه 10. إذا ما أفلحت رجماً، يتم تقليص نقاط حيويتك إلى 1 بدلا من 0.
كلما استخدمت هاته الميزة بعد المرة الأولى، يرتفع كدّ الرّجم بقيمة 5. يتم إعادة تعيين كدّ الرّجم إلى 10 بعد أن تُتم استراحة وجيزة أو مطّولة.
هيجانُ المُثابر
بدءا من المستوى 15، لا يزول عنك الهيجان إلا إذا فقدت وعيك أو أزلته أنت بنفسك.
الجبروت
بدءا من المستوى 18، إذا كان إجمالي سبرك للقوّة أقل من حاصل القوّة لديك، فبإمكانك اعتماد حاصل القوّة بدلاً من الإجمالي.
البطل البدائي
في المستوى 20، أنت الآن تجسّد غضب الطبيعة. يزداد كلّ من حاصل القوّة والشدّة بقيمة 4. الحد الأقصى لحاصل تلك القدرات هو الآن 24.
المسارات البدائية
تختار واحدًا من هذه المسارات:
- مسار المغوار
- مسار محارب الطوطم
مسار المغوار
يرى الجبابرة أن الغضب هو وسيلة إلى غاية، تلك الغاية هي العنف. إن مسار المغوار يعتريه الغضب والسخط، وهو مسار معبّد بالدماء. كذلك المغوار، عندما يدخل في حالة غضب وهيجان، يستلهم الحماسة من غوغاء المعركة، لا ممعن هرباً ولا مبال بسلامته.
الشطط
تستهلّ المستوى 3 عند اختيارك لمسار المغوار باكتساب ميزة الشطط، حيث يمكنك الآن الهيجان بشطط. عند قيامك بذلك، يمكنك شن هجوم اشتباك مسلح واحد بإجراء فعل إضافي في كل دور من أدوارك التي تتلو هذا الدور طوال أمد الهيجان. وعندما يزول عنك الهيجان، ستعاني من درجة واحدة من الإرهاق (كما هو مبيّن في الحالات).
هيجان المُغيّب
ابتداء من المستوى 6، لا يمكن أن تكون مفتوناً أو مروّعاً أثناء الهيجان. أما إذا كنت مفتوناً أو مروّعاً قبل دخولك في حالة الهيجان، عندئذ يتم إرجاء هذا المفعول ما دمت في حالة الهيجان.
الحضور المَهيب
بدءا من المستوى 10، يمكنك إجراء فعل تروع به كائناً ما بحضورك المهيب. عند القيام بذلك، اختر كائناً واحدا بإمكانك رؤيته من على بعد 30 قدما. عندئذ، إذا أخفق الكائن رجماً بالرّشد و كان بإمكانه رؤيتك أو سماع صوتك (الكدّ يساوي 8 + منحة الإتقان + معامل الرّوح) يصير مروّعاً إلى أن تختم دورك القادم. ويمكنك إجراء فعل في أيّ من أدوارك القادمة لتطيل في أمد مفعول التروّيع إلى ختام دورك القادم. يزول هذا المفعول إذا أنهى الكائن المُروَّع دوره إما بعيداً عن مرمى بصرك أو أكثر من 60 قدماً بعيدا عنك.
أما إذا أفلح رجماً، فلا يمكنك استخدام هذه الميزة عليه مرة أخرى لمدة 24 ساعة.
الثأر
بدءا من المستوى 14، عندما تتلقى ضرراً من كائن ضمن 5 أقدام منك، يمكنك إجراء ردة فعل لشن هجوم اشتباك مسلح ضد هذا الكائن.
مسار محارب الطوطم
الباحث عن الروح
مسارك هو طريق يسعى إلى التناغم مع العالم الطبيعي، مما يمنحك قرابة مع السّباع. عندما تتبنى هذا المسار في المستوى 3، تكتسب القدرة على إلقاء تعويذة [حاسة السّبع] و [منطق الحيوان] ، ولكن يمكنك إلقائها فقط كشعائر.
روح الطوطم
في المستوى 3، عندما تتبنى هذا المسار، فإنك تختار روح طوطم وتكتسب ميزته. يجب أن تصنع أو تحصل على طوطم ماديّ - تميمة أو زينة مماثلة - إذ يكون عليه فراء أو ريش أو مخالب أو أسنان أو عظام حيوان الذي اخترته طوطمًا. حسب اختيارك، فإنك تكتسب أيضًا سمات جسدية طفيفة توحي بروح هذا الطوطم. على سبيل المثال، إذا كان لديك روح طوطم الدب، فقد تكون كثيف الشعر بشكل غير عادي وذا بشرة سميكة، أو إذا كان الطوطم الخاص بك هو النسر، فإن عينيك تتحول إلى اللون الأصفر الفاتح.
قد يكون حيوانك الطوطم حيوانًا مرتبطًا بتلك المدرجة هنا ولكن أكثر ملاءمة للمكان الذي جئت منه. على سبيل المثال، يمكنك اختيار صقر أو شاهين بدلاً من النسر.
الدب. أثناء الهيجان، تكتسب مقاومة ضد كل أنواع الضرر ما عدا الضرر النافس. روح الدب تجعلك صلبًا بما يكفي لمواجهة أي أضرار.
النسر. أثناء الهيجان وما دمت لا ترتدي أي درع ثقيل، الكائنات الأخرى مخذولة برمي الهجمات الانتهازية ضدك، ويمكنك إجراء فعل الركض كفعل إضافي أثناء دورك. تجعلك روح النسر حيونًا مفترسًا يمكنه التوغل في المعركة بسهولة.
الأيل. أثناء الهيجان وما دمت لا ترتدي أي درع ثقيلا ، تزداد سرعة مشيك بمقدار 15 قدمًا. روح الأيائل تجعلك سريعًا للغاية.
النمر . أثناء الهيجان، يمكنك إضافة 10 أقدام للمسافة التي يمكنك قفزها بالقفز الطويل و 3 أقدام للمسافة التي يمكنك قفزها بالقفز العالي. روح النمر تعزز قدرتك على القفز.
الذئب. أثناء الهيجان، حلفاؤك مؤيّدون بأي رمي هجوم اشتباك مسلح ضد أي مخلوق معاد لك ضمن 5 أقدام منك. تجعلك روح الذئب قائدًا للصيادين.
طبيعة السّبع
في المستوى 6، تحصل على منفعة سحرية بناءً على حيوان الطوطم الذي اخترته. يمكنك اختيار نفس الحيوان الذي حددته في المستوى 3 أو حيوانًا آخر.
الدب. تكتسب قوة الدب. تتم مضاعفة حمولتك (بما في ذلك الحمولة القصوى والحد الأقصى للرفع) ، و أنت مؤيّد بسبر القوّة عند محاولتك لدفع الأشياء أو سحبها أو رفعها أو كسرها.
النسر. تكتسب بصر النسر. يمكنك رؤية الأشياء من على بعد يصل إلى ميل واحد دون صعوبة، وتكون قادرًا على تمييز التفاصيل الدقيقة كما لو كنت تنظر إلى شيء لا يبعد عنك أكثر من 100 قدم. بالإضافة إلى ذلك، لا يجعلك الضوء الخافت مخذولا بسبر الرّشد (إدراك).
الأيل. تتضاعف وتيرة سفرك سواء كنت راكبًا أو راجلًا، وكذلك وتيرة السفر لما يصل إلى عشرة من رفقاءك بينما هم على بعد 60 قدمًا منك وكنت لست عاجزًا. روح الأيائل تساعدك على التجول سريعًا وبعيدًا.
النمر . تتقن مهارتين من المهارات التالية: لِياقة، رشاقة، خِلسة، قِيافة. روح القّط تشحذ غرائز النجاة الخاصة بك.
الذئب. تكتسب غرائز الصيد لدى الذئب. يمكنك تعقب المخلوقات الأخرى أثناء السفر بوتيرة سريعة، ويمكنك التحرك خلسة أثناء السفر بوتيرة طبيعية.
مُراقب الأرواح
في المستوى 10، يمكنك إلقاء تعويذة [آصرة الطبيعة] ولكن فقط كشعيرة. عند القيام بذلك، تظهر لك نسخة روحية من أحد الحيوانات التي اخترتها لـ روح الطوطم أو طبيعة السّبع لإبلاغك المعلومات التي تبحث عنها.
الإنسجام الطوطمي
في المستوى 14، تحصل على منفعة سحرية بناءً على حيوان طوطم من اختيارك. يمكنك اختيار نفس الحيوان الذي قمت بتحديده مسبقًا أو حيوانًا مختلفًا.
الدب. أثناء الهيجان، أي مخلوق معادي لك ضمن 5 أقدام منك له مخذول برمي الهجوم ضد أي هدف غيرك أو ضد أي شخصية أخرى بهذه الميزة. إذا كان العدو لا يراك ولا يسمعك أو يستحيل ترويعه فإن لديه مناعة ضد هذا المفعول.
النسر. أثناء الهيجان، لديك سرعة طيران تساوي سرعة مشيك الحالية. هذه الميزة لا تعمل إلا إندفاعات قصيرة؛ تسقط إذا ختمت دورك في الهواء ولا شيء آخر يحملك عالياً.
الأيل. أثناء الهيجان، يمكنك إجراء فعل إضافي أثناء حركتك للتغلغل عبر حيز كائن يكبرك أو يصغرك في الحجم. إذا أخفق هذا الكائن رجماً بالقوّة كدّه ( 8 + معامل القوّة الخاص بك + معامل الإتقان الخاص بك) فإنه يُطرح أرضًا ويتلقى ضررًا ساحقًا قدره 1 فصّ12 + معامل القوّة.
النمر . أثناء الهيجان، إذا تحركت 20 قدمًا على الأقل في خط مستقيم نحو هدف كبير الحجم أو أصغر مباشرة قبل شن هجوم اشتباك مسلح ضده، يمكنك أجراء فعل إضافي لشن هجوم اشتباك مسلح إضافي ضده.
الذئب. أثناء الهيجان، يمكنك إجراء فعل إضافي أثناء دورك لتطرح هدفًا كبير الحجم أو أصغر أرضًا عندما تُصيبه بهجوم إشتباك مسلح.